العقوبات الغربية على روسيا توسع فجوة إمدادات النفط

الثلاثاء 19 أبريل 2022 11:36 ص

أظهر تقرير من مجموعة "أوبك بلاس"، اطلعت عليه "رويترز"، أن إنتاج تحالف منتجي النفط كان أقل من أهداف الإنتاج في مارس/آذار بواقع 1.45 مليون برميل يوميا، مع بدء تراجع إنتاج روسيا بعد العقوبات التي فرضها الغرب على خلفية غزوها لأوكرانيا.

كما أظهر التقرير أن إنتاج روسيا كان أقل بنحو 300 ألف برميل يوميا عن حصتها في مارس/آذار إذ أنتجت 10.08 مليون برميل يوميا، وذلك استنادا إلى مصادر ثانوية.

وأظهرت البيانات أن الامتثال بتخفيضات الإنتاج ارتفع إلى 157% في مارس/آذار من 132% في فبراير/شباط، وهو أعلى مستوى منذ أن بدأت المجموعة تخفيضات إنتاج قياسية بلغت نحو عشرة ملايين برميل يوميا في مايو أيار 2020 لمواجهة تأثير الجائحة على الطلب.

واتفقت أوبك بلاس، التي تضم أوبك وحلفاء بقيادة روسيا، الشهر الماضي على زيادة إنتاج النفط زيادة شهرية أخرى متواضعة قدرها 432 ألف برميل يوميا لشهر مايو/أيار، مقاومة ضغوط كبار المستهلكين عليها لضخ المزيد.

ومع تراجع المجموعة عن تخفيضات الإنتاج، يخفق عدد من المنتجين، وبالتحديد دول غرب أفريقيا التي تواجه نقص الاستثمار ونزوح شركات الطاقة الدولية، في مواكبة ذلك.

وتخلت أوبك بلاس في اجتماعها الشهر الماضي أيضا عن وكالة الطاقة الدولية، التي تتخذ من باريس مقرا، كأحد مصادرها الثانوية واستبدلتها بوود ماكنزي وريستاد إنرجي للاستشارات.

وعكست أحدث بيانات الإنتاج هذا التغيير.

 

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

النفط روسيا أوبك بلس وكالة الطاقة الدولية حرب أوكرانيا

مخاوف الإمدادات مع تفاقم الأزمة الأوكرانية ترفع أسعار النفط

ترقبا لبيانات أمريكية.. أسعار النفط تتحرك بشكل أفقي

أبرزهم هاريس وزوكربيرغ.. روسيا تفرض عقوبات على أمريكيين وكنديين

رئيس مجموعة النفط الروسية العملاقة "لوك-أويل" يستقيل من منصبه

تأثير عقوبات الغرب بدأ في الظهور على الاقتصاد الروسي

خطوة نادرة.. توتال الفرنسية تشحن خام أبوظبي إلى أوروبا

بلومبرج: الخليج ضاعف إمداداته من الوقود لأوروبا 130% لتعويض النقص الروسي