أمين الجامعة العربية يندد بالغارات التركية في شمالي العراق

الثلاثاء 19 أبريل 2022 04:11 م

ندد الأمين العام لجامعة الدول العربية، "أحمد أبوالغيط"، بالهجمات التي نفذتها تركيا في إطار عملية عسكرية أطلقتها بشمال العراق، مؤكداً أن الهجمات تُمثل "اعتداءات مرفوضة ومستنكرة على سيادة العراق، وخرقاً للقانون الدولي".

وأوضح مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية أن "هذه العمليات العسكرية على الأراضي العراقية تزيد من توتر العلاقات بين تركيا والعراق"، داعياً أنقرة إلى "الكف عن مثل هذه التصرفات واحترام السيادة العراقية مع الالتزام بمبادئ حسن الجوار".

وفجر الإثنين، أعلنت وزارة الدفاع التركية أن طائرات حربية وهليكوبتر ومسيرة تركية قصفت أهدافا لمسلحين أكراد في شمال العراق في عملية جوية وبرية استهدفت منشآت تراوحت بين معسكرات ومخازن للذخيرة، في مناطق متينا وزاب وأفشين- باسيان شمالي العراق.

وفي وقت سابق، الثلاثاء، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، أنها استدعت سفير أنقرة لدى بغداد وسلمته مذكرة احتجاج بسبب العمليات العسكرية التركية شمالي البلاد.

والثلاثاء أيضا، قال زعيم التيار الصدري في العراق "مقتدى الصدر" إن بلاده "دولة ذات سيادة كاملة"، محذرا من أن العراق "لن يسكت" في حال تكرر القصف التركي للأراضي العراقية.

وتشن تركيا بشكل دوري عمليات عسكرية محدودة بشمالي العراق ضد تنظيمات كردية مسلحة تتخذ من هذه المنطقة ملاذا لها، وتقول أنقرة إن تلك التنظيمات تشن هجمات في الداخل التركي وعلى العسكريين  الأتراك بالمناطق الحدودية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات العراقية التركية غارات تركية شمالي العراق أكراد

تركيا: العملية العسكرية بالعراق لمنع ممر إرهابي جنوب حدودنا

تركيا تتمنى أن تكون القمة العربية وسيلة لعلاقات جديدة معها