بلومبرج: إسرائيل تضيف اليوان الصيني لقائمة احتياطياتها النقدية

الأربعاء 20 أبريل 2022 05:57 م

قالت وكالة "بلومبرج" إن البنك المركزي الإسرائيلي أجرى أكبر تغيير على احتياطيه النقدي منذ أكثر من عقد، حيث أضاف اليوان الصيني إلى جانب 3 عملات أخرى إلى مخزونه الذي تجاوز العام الماضي 200 مليار دولار للمرة الأولى على الإطلاق.

ووفق الوكالة، فإنه ابتداء من هذا العام، سيتوسع مزيج العملات للبنك المركزي الإسرائيلي من الدولار الأمريكي واليورو والجنيه الإسترليني، ليشمل الدولارين الكندي والأسترالي بالإضافة إلى الين الياباني واليوان الصيني.

ونقلت الوكالة عن نائب محافظ بنك إسرائيل "أندرو أبير" القول إن الإضافات الجديدة "تمثل تغييرا في المبادئ التوجيهية والفلسفة الاستثمارية الكاملة لبنك إسرائيل".

وستتوزع نسب العملات في احتياطي البنك المركزي الإسرائيلي على الشكل التالي، الجنيه الإسترليني والين الياباني 5%، والدولارين الكندي والأسترالي 3.5% لكل منهما.

وبموجب النهج الجديد، تم تحديد نسبة اليوان الصيني عند 2% لعام 2022، وفقا للتقرير السنوي للبنك المركزي الإسرائيلي.

ولاستيعاب التغييرات الجديدة، ستنخفض حصة اليورو إلى 20%، وهي الأدنى منذ عقد على الأقل عندما وصلت لـ30%، بينما سيشكل الدولار 61% مقارنة بـ66.5% سابقا.

وأضاف "أبير" أن الارتفاع "الدراماتيكي في احتياطيات إسرائيل من النقد الأجنبي دفع البنك المركزي إلى إطالة أفقه الاستثماري".

وتحاول الصين الدفع باليوان من أجل الحصول على دور دولي أكبر لعملتها، على الرغم من أن آفاق اليوان تتراجع بسبب قابليته المحدودة للتحويل والإدارة المشددة من قبل السلطات.

وتضع الصين قيودا على تحويل اليوان الذي لا يمكن صرفه بحرية، فالحكومة تحد من تقلباته مقابل الدولار ضمن هامش 2% صعودا أو هبوطا من السعر المرجعي الذي يحدده البنك المركزي الصيني كل يوم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل اليوان الصيني اليوان الدولار الأمريكي الدولار

هل تنجح الصين في تحدي الهيمنة العالمية للدولار؟