جاويش أوغلو: من المفيد التعاون مع نظام الأسد دون الاعتراف به

الخميس 21 أبريل 2022 08:01 ص

كشف وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، عن إمكانية تعاون بلاده مع النظام السوري الذي يقوده "بشار الأسد" في قضايا "الإرهاب" و"المهاجرين" "دون الاعتراف به".

وقال "جاويش أوغلو" في مقابلة مع قناة "سي إن إن تورك": "نتعاون مع طالبان في أفغانستان رغم عدم اعترافنا بها حتى الآن لمنع انهيار البلاد وانتشار الإرهابيين ومنع قدوم المزيد من المهاجرين".

وأضاف: "كما نرى أنه من المفيد التعاون مع نظام الأسد دون الاعتراف به".

ولفت إلى أن بلاده "تدعم وحدة الأرضي السورية"، مشيرا إلى أن "جيش النظام السوري بدأ في الفترة الأخيرة بمحاربة وحدات حماية الشعب التي تخطط لتقسيم سوريا".

وأردف: "من غير الممكن أن ندعم تقسيم سوريا ومنظمة وحدات حماية الشعب/حزب العمال الكردستاني الإرهابية بسبب تزعزع علاقاتنا مع النظام، ولأن هذه المواضيع معنية بها أجهزة الاستخبارات فقد جرت لقاءات على مستوى استخباراتي بين البلدين بالماضي".

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تجري لقاءات حاليا مع الحكومة السورية لحل مسألة المهاجرين السوريين.

وقطعت تركيا علاقتها مع النظام السوري منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011، جراء دعمها للثوار ومطالبهم، لكنها تفتح حدودها لعبور اللاجئين ولإدخال المساعدات الإنسانية التركية والأممية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

تركيا سوريا النظام السوري جاويش أوغلو

قلق السوريين في تركيا

الاستدارة التركية.. ماذا عن سوريا؟