بغداد تنفي دعم الحملة العسكرية التركية شمالي العراق

الخميس 21 أبريل 2022 09:33 ص

نفت وزارة الخارجية العراقية، الخميس، وجود أي تنسيق بين بغداد وأنقرة، بشأن العملية العسكرية التركية شمالي البلاد.

وقال المتحدث باسم الوزارة "أحمد الصحاف"، إن "ما يعلن عنه الجانب التركي مرارا بأن هنالك تنسيقاً واتفاقاً مع الحكومة العراقية بهذا الشأن لا صحة له، وهو ادعاء محض"، بحسب وكالة الأنباء العراقية "واع".

واعتبر "الصحاف" في تصريحات صحفية، العمليات العسكرية التركية في الأراضي العراقية انتهاكا سافرا لسيادة بلاده وتهديدا لوحدة أراضيها.

كذلك نفت وزارة البشمركة في إقليم كردستان العراق، مشاركة قواتها في هذه العمليات، مؤكدة على "ضرورة احترام سيادة إقليم كردستان والعراق".

وجاء النفي العراقي، ردا على الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الذي أعلن الأربعاء أن الحكومة العراقية تدعم الحملة العسكرية التي تشنّها أنقرة ضدّ مقاتلين أكراد في شمالي العراق.

وجاءت تصريحات "أردوغان" غداة استدعاء بغداد السفير التركي لديها لإبلاغه احتجاجها رسميا على الحملة العسكرية التي التي طالت مناطق متينا، الزاب، أفاشين، وباسيان، شمالي العراق.

وكانت القوات المسلحة التركية قد أفادت بمقتل اثنين من جنودها وعشرات المتمردين الأكراد منذ أن بدأت الأحد حملة عسكرية جديدة في شمالي العراق، هي الثالثة منذ العام 2020.

وتصنّف أنقرة وحلفاؤها الغربيون حزب "العمال الكردستاني" منظمة إرهابية، ومن آن لآخر تشن تركيا غارات جوية بشكل منتظم لاستهداف مواقعه شمالي العراق.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الخارجية العراقية تركيا أردوغان إقليم كردستان العراق

بغداد تستدعي سفير أنقرة احتجاجا على العمليات التركية شمالي العراق

قصف صاروخي يستهدف قاعدة عسكرية تركية في العراق