مسؤول بريطاني: وصلنا إلى اتفاق جيد بنهاية مفاوضات فيينا

الخميس 21 أبريل 2022 11:32 ص

كشف مسؤول بريطاني، عن الوصول إلى نهاية المباحثات بشأن الاتفاق النووي الإيراني في فيينا، واصفا الاتفاق بأنه "جيد".

وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته: "هناك اتفاق جيد مطروح على الطاولة، نأمل أن تستغل هذه الفرصة لاستئناف تنفيذ الاتفاق النووي".

ولفت إلى أن "بريطانيا تريد التوصل إلى اتفاق نهائي في فيينا، كي تتمكن من تطوير العلاقات الاقتصادية مع إيران عقب رفع العقوبات".

والأربعاء، قالت إيران: إنّ "القضايا الفنية" في المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق بشأن برنامج بلاده النووي "تمّ حلّها"، لكنّ مسائل سياسية هي التي تحول حتى الآن دون تفاهم مع القوى الكبرى.

وقبل أكثر من عام، بدأت إيران والقوى التي لا تزال منضوية في اتفاق 2015 (فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، روسيا، والصين)، مباحثات في فيينا تشارك فيها بشكل غير مباشر الولايات المتحدة التي انسحبت أحاديا من الاتفاق عام 2018 في عهد رئيسها السابق "دونالد ترامب".

وتهدف المفاوضات المعلّقة راهناً، الى إعادة واشنطن لمتن الاتفاق ورفع عقوبات فرضتها على طهران بعد انسحابها، في مقابل عودة الأخيرة للامتثال لالتزاماتها النووية التي تراجعت عنها بعد الخطوة الأمريكية.

ومن أبرز القضايا المتبقية طلب طهران رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة واشنطن لـ"المنظمات الإرهابية الأجنبية" والتي أدرج فيها في 2019 بعد قرار "ترامب" الانسحاب من الاتفاق.

وفي حين لم تعلن واشنطن موقفا نهائيا من مسألة رفع اسم الحرس من عدمه، يبدو الرئيس الأمريكي "جو بايدن" الراغب في إعادة بلاده إلى الاتفاق، لكن بشرط عودة إيران للامتثال لكامل تعهداتها، أكثر ميلاً لإبقاء الحرس على القائمة.

ورأى محللون أن هذا الموقف مؤشر على اعتبار واشنطن أنّ إدراج الحرس على قائمة المنظمات "الإرهابية" غير مرتبط بالملف النووي الإيراني.

وأتاح اتفاق 2015 رفع العديد من العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران، في مقابل تقييد أنشطتها النووية وضمان سلمية برنامجها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريطانيا مفاوضات فيينا الاتفاق النووي إيران

إيران: أجواء مفاوضات فيينا مناسبة للتوصل لاتفاق لكن أمريكا تماطل

دبلوماسي فرنسي يستبعد حلاً سريعاً لخلافات فيينا