حققوا 10 ملايين مشاهدة.. حبس 3 مواطنين انتقدوا غلاء الأسعار في مصر (فيديو)

الخميس 21 أبريل 2022 01:15 م

قررت نيابة أمن الدولة المصرية، حبس 3 مواطنين، 15 يوما على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهم بترويج مقاطع فيديو تنتقد تفشي الفقر وارتفاع الأسعار بشكل جنوني في البلاد.

ووفق المحامي "إسلام سلامة"، فإنه تم إلقاء القبض على الثلاثة، في مدينة أسيوط (جنوب)، وترحيلهم لنيابة أمن الدولة بالقاهرة، على ذمة القضية 440 لسنة 2022، بتهمة نشر أخبار كاذبة.

وأضاف أن "الثلاثة لم يكملوا تعليمهم، ويعملون بحراسة العقارات، ولا علاقة لهم بالعمل السياسي، وهدفهم كان الحصول على أموال من خلال مشاهدات القناة الخاصة بهم"، بحسب موقع "المنصة".

ولاقت مقاطع فيديو تحمل اسم "ظرفاء الغلابة" رواجا كبيرا عبر تطبيق "تيك توك"، تزامنا مع موجة غلاء كبيرة ضربت الأسواق المصرية، في مقابل انهيار قيمة العملة المحلية.

وحقق مقطع "دعاء للبطة بعد غلاء الأسعار" مشاهدات عالية تجاوزت 10 ملايين مشاهدة، ويظهر فيه صناع المحتوى خلال تجمعهم حول بطة، ويقومون بالدعاء "اللهم اجعل قبرها في بطوننا، اللهم أذقنا كبدتها، وقرب إلينا لسان عصفورها، اللهم إنا قد اشتقنا إلى ملوخيتها".

وخلال الأسابيع الأخيرة، راجت مقاطع فيديو عُرفت بـ"رقصة الفقر" مصحوبة بأنغام "تسلم الأيادي" (أغنية راجت بعد الانقلاب العسكري في البلاد 2013)، تظهر مواطنين وهم يشكون الغلاء والفقر، ويتراقصون وسط أجواء من السخرية من الحال الذي وصلوا إليه، بعد أن وعدهم الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بـ"جمهورية جديدة" و"مصر هتبقى أد الدنيا".

وعلى مدار أكثر من 8 سنوات، يطالب "السيسي" الشعب المصري بالصبر، ويبرر تدهور الأوضاع المعيشية خلال حكمه بالزيادة السكانية وجائحة "كورونا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ظرفاء الغلابة مصر السيسي الفقر نيابة أمن الدولة نشر أخبار كاذبة

على أنغام تسلم الأيادي.. "رقصة الفقر" تتصدر التريند في مصر

مصر.. صاحب مطعم شهير يستغيث من شخصية نافذة بالدولة (فيديو)

بعد أسبوعين من اعتقالهم.. مصر تخلي سبيل ظرفاء الغلابة

مصر.. ارتفاعات جديدة في أسعار المواد الغذائية والأكلات الشعبية

لمواجهة الغلاء.. السيسي يستشهد بحصار الصحابة ويوجه بإنشاء أسواق كبيرة