تصريحات ألمانية متضاربة حول وقف الاعتماد على الطاقة الروسية

الخميس 21 أبريل 2022 09:56 م

تتوالى التصريحات المتضاربة من الحكومة الألمانية، بشأن وقف اعتماد برلين على الطاقة الروسية، ففي حين  حددت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك" نهاية العام الجاري، موعدا لتنفيذ برلين لهذا الإجراء، أوضح وزير المالية "كريستيان ليندنر" أن الأمر  سيستغرق "بعض الوقت".

وفي تصريحات عقب محادثاتها  مع نظرائها في دول البلطيق (لاتفيا وإستونيا وليتوانيا)، أكدت "بيربوك" أن بلادها ستوقف الواردات النفطية من روسيا نهاية العام الجاري.

وأوضحت أن "التخلص التدريجي من الفحم الروسي سيتم بحلول نهاية الصيف، فيما سيتم خفض واردات النفط إلى النصف في الصيف، ونصفه الآخر نهاية العام".

وأضافت "بيربوك"، أن "ذلك سيتبعه وقف إمدادات الغاز الروسي في إطار جدول زمني أوروبي مشترك"، منتقدة بشدة سياسة الطاقة تجاه روسيا في فترة المستشارة السابقة "أنجيلا ميركل".

ووصفت سياسة الطاقة الألمانية تجاه روسيا في فترة ميركل بأنها "أخطاء واضحة" صححتها الحكومة الجديدة، حسبما نقلت وكالة "رويترز" الأربعاء.

وفي المقابل،  شدد "ليندنر"  على ضرورة التحلي لتنفيذ تلك الخطوة التي ستستغرق وقتا.

وأضاف في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، أن بلاده تعمل على فرض حظر على الطاقة الروسية، لكنه يفضل استخدام العقوبات التي "تضر (الرئيس الروسي فيلاديمير) بوتين أكثر منا".

وقال إن الوقف المفاجئ لواردات الطاقة الروسية قد يشهد الإغلاق الفعلي للمنتجين الألمان مثل المصنعين وشركات صناعة السيارات.

وأعرب عن شعوره  بالقلق من الآثار الاقتصادية الكلية التي قد يتسبب فيها إغلاق الطاقة الروسية بين ليلة وضحاها.

وعقب : "لا أخشى التكاليف الاقتصادية (الناجمة عن شراء كميات أقل من الطاقة الروسية). إنما أخشى السيناريو الفعلي الناجم عن اتخاذ قرار بوقف الشراء تماما على الفور، لأن آثار ذلك تتعدى التكلفة الاقتصادية".

وتابع  "أعتقد أنه من الأفضل أن تكون هناك عقوبات يمكن أن نتحملها لأشهر ولسنوات".

والخميس، قال مكتب الإحصاءات الاتحادي الألماني إن صادرات ألمانيا لروسيا تراجعت 57.5% إلى 1.2 مليار دولارفي مارس/آذار بسبب العقوبات التي فرضت على موسكو بعد غزوها أوكرانيا.

ودفع هذا روسيا للتراجع من خامس أكبر سوق لألمانيا خارج الاتحاد الأوروبي في فبراير/ شباط إلى المرتبة 12 في مارس/ آذار.

وهبط إجمالي صادرات ألمانيا لدول خارج الاتحاد الأوروبي بنسبة 7.2 % إلى 52.8 مليار يورو في مارس/آذار بالمقارنة بالشهر السابق. لكنها ارتفعت بنسبة 3.2 % عن مستواها في مارس%آذار 2021.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

صادرات الطاقة الروسية لألمانيا الغاز الروسي الفحم الروسي

ألمانيا: العقوبات الأمريكية على روسيا تؤثر على قطاع الطاقة

أمريكا تحذر من عواقب حظر أوروبا واردات الطاقة الروسية

بمدمرات وفرقاطات وغواصات.. روسيا تعزز حضورها في شرق المتوسط

وزير ألماني: نأمل إيجاد وسيلة خلال أيام لاستبدال النفط الروسي