ألمانيا تبني محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة

الخميس 21 أبريل 2022 11:55 م

وقعت حكومة السلطة الفلسطينية وجمهورية ألمانيا الاتحادية، اتفاقية بقيمة 16 مليون يورو مقدمة من ألمانيا، لبناء محطتين للطاقة الشمسية في قطاع غزة، بقدرة إجمالية حوالي 18 ميغاواط.

وشكر رئيس الحكومة "محمد اشتية"، ألمانيا على الدعم المتواصل للسلطة، معربا عن فخره بتلك العلاقة الإستراتيجية.

وأشار إلى أن "الاتفاقية المهمة تخدم مئات الآلاف من أهلنا في قطاع غزة، وتوفر لهم مصدر طاقة نظيف وتسهم في تقليل تكلفة معالجة المياه، وهي تنسجم مع أولويات خطة التنمية الوطنية".

من جانبه، أكد رئيس مكتب التمثيل الألماني في رام الله "أوليفر أوتشا"، أهمية الاتفاقية لأنها تحسن من الظروف المعيشية للفلسطينيين في قطاع غزة، وتقلل تكاليف معالجة المياه وتزيد الاعتماد على الطاقة النظيفة، وبالتالي حماية البيئة من التلوث.

بدوره، قال "استيفان سلامة" مستشار "اشتية"، إن المحطة الأولى ستكون في منطقة رفح، والثانية في السودانية، لتزويد محطة التحلية في المنطقة بالطاقة الشمسية.

وتنتج هذه المحطة حوالي 10 آلاف متر مكعب من المياه المعالجة للشرب.

وذكر أن المحطة واحدة من عدة مشاريع حيوية في قطاع المياه والصرف الصحي، والتي عملت الحكومة ممثلة بسلطة المياه على بنائها في قطاع غزة بالتعاون مع شركاء دوليين بما فيهم ألمانيا الاتحادية.

وتابع القول: "في ظل التحديات العديدة لا سيما النقص الكبير في الطاقة لتشغيل تلك المحطات، فإن توجه الحكومة ممثلة بسلطتي المياه والطاقة مع الشركاء الدوليين تعمل على توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة النظيفة والمياه المعالجة للشرب".

المصدر | د ب أ

  كلمات مفتاحية

طاقة شمسية غزة ألمانيا محطة طاقة

غزة.. منحة الكهرباء القطرية تزيد طاقة الإنتاج وتقلل البطالة

تشغيل حقل طاقة شمسية بغزة لتوفير الكهرباء لمحطة تحلية

تحسبا لحرب الطاقة.. ألمانيا تخصص صندوقا بمئتي مليار يورو