عمران خان يطالب بانتخابات مبكرة ويهدد بالزحف إلى إسلام أباد

الجمعة 22 أبريل 2022 01:02 ص

هدَّد رئيس وزراء باكستان السابق "عمران خان"، بالزحف على إسلام أباد، مطالبا بانتخابات جديدة مبكرة، في ظل اضطراب سياسي بعد تولي الحكومة الجديدة بقيادة "شهباز شريف" مقاليد السلطة.

وقال "خان"، الخميس، أمام حشد ضم عشرات الآلاف بمدينة لاهور في شرقي باكستان، وهو ثالث تجمع عام ضخم منذ فقد السلطة لزيادة الضغط على الحكومة الجديدة: "أياً كان من ارتكب خطأ، فهناك طريقة واحدة لتصحيحه، وهي إجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن".

وطلب "خان"، من مؤيديه الاستعداد لتلبية دعوته للزحف نحو إسلام أباد، إذا تأخرت الاستجابة لطلبه بانتخابات مبكرة. وقال: "انتظروا ندائي".

وحسب ما أفادت صحيفة "دون" الباكستانية، قال "خان": "أنا لا أوجه دعوتي لحزب حركة الإنصاف فحسب، ولكن للباكستانيين كافة. عليكم جميعاً الاستعداد في الشوارع والمدن والقرى.. عليكم انتظار دعوتي عندما أدعوكم جميعاً إلى إسلام أباد".

واتهم رئيس مفوضية الانتخابات "سيكندر سلطان راجا"، بالانحياز ضد حزب حركة "الإنصاف"، مدعياً أن ميوله كانت واضحة لدرجة أنه "يجب أن يُمنح منصباً في حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح نواز شريف)".

وتابع قائلاً: "لا نريد أن نؤذي بلادنا، لكننا لن نقبل هذه الحكومة المستوردة بأي شكل من الأشكال. هذه الحركة ستكتسب زخماً"، مؤكداً مطالبته بإجراء انتخابات جديدة "في أقرب وقت ممكن".

وقال "خان": "أتحدى أنه إذا كنت تجرؤ أن تستمع إلى قضايانا بشكل جماعي حتى تعرف كل الأمة من قام بالفعل بجمع الأموال من خلال القنوات المناسبة، ومن يفعل ذلك من خلال وسائل غير مشروعة".

وأشار رئيس الوزراء الباكستاني السابق إلى أنه خرج من السلطة بسبب انتهاجه سياسة خارجية مستقلة لبلاده، والتي "لا تحبها القوى الدولية"، حسب وصفه.

واتهم "خان" القوى العالمية بـ"التآمر لإنهاء حكومته في وقت كان الاقتصاد ينطلق، وكانت الصادرات عالية، وكل هذا في وقت كان فيروس كورونا يعيث الفوضى".

وشكل رئيس الوزراء الجديد "شهباز شريف"، الثلاثاء، حكومة ائتلافية ضمت أحزاباً معارضة كانت متنافسة في السابق قبل أن تتحد للإطاحة بـ"خان".

إلا أن "خان"، حذر من أن الحكومة تواجه تحديات ضخمة لإنعاش الاقتصاد المتعثر.

وكان لاعب الكريكت السابق، الذي تحول إلى السياسة، قد اتهم الولايات المتحدة بالعمل على إسقاطه، وهو زعم تنفيه واشنطن.

واختلف "خان" مؤخرا مع الجيش بشأن تعيين رئيس المخابرات.

و"شهباز" البالغ من العمر 70 عاماً هو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء ثلاث مرات "نواز شريف"، الذي منعته المحكمة العليا في 2017 من تولي مناصب عامة، ثم سافر بعد ذلك إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي، بعد أن أمضى عدة أشهر فقط من عقوبة بالسجن 10  سنوات، عقب إدانته بتهم فساد.

ولم يكمل أي رئيس وزراء منتخب فترة ولاية كاملة في الدولة المسلحة نووياً، منذ حصولها على استقلالها من بريطانيا في 1947.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

باكستان عمران خان إسلام أباد انتخابات

باكستان.. الائتلاف الحاكم الجديد يحكم قبضته على البرلمان

من أجل انتخابات جديدة.. عمران خان يدعو أنصاره للتحرك نحو العاصمة