الصين تعارض فرض العقوبات على روسيا

الجمعة 22 أبريل 2022 04:12 ص

الصين تعارض فرض العقوبات على روسيا وتدعو إلى الحوار

رفضت بكين وصف العملية العسكرية الروسية بأنها غزو، وقالت إنّ توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) أثار استفزاز روسيا.

الصين تتمسك بموقفها المتمثل برفض انتقاد الغزو الروسي لأوكرانيا، رغم الخسائر التي كبّدها الصراع للسكان الأوكرانيين والأمن العالمي.

الصين "عارضت على الدوام العقوبات الأحادية وسلطة الذراع الطولى التي تفتقر إلى أساس في القانون الدولي وغير مصرَّح بها من مجلس الأمن الدولي".

"العقوبات ليست طريقة سليمة لتهدئة التوترات وإنهاء الحروب أو تجنب وقوع إصابات، ولن تؤدي إلا إلى تفاقم النزاعات وزيادة انتشارها وتكبد العالم مزيد من الخسائر".

تعارض الصين "الاستخدام الغاشم" للعقوبات وتدعم المحادثات لحل النزاعات الدولية دون إشارة مباشرة إلى عقوبات يفرضها الغرب على روسيا، بسبب الحرب بأوكرانيا.

* * *

أكد الرئيس الصيني، شي جين بينغ، اليوم الخميس، معارضة بلاده "للاستخدام الغاشم" للعقوبات، مضيفاً أنّ حكومته تدعم المحادثات لحل النزاعات الدولية، دون الإشارة مباشرةً إلى العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وتؤكد تصريحات شي أنّ الصين تتمسك بموقفها المتمثل برفض انتقاد الغزو الروسي لأوكرانيا، رغم الخسائر التي كبّدها الصراع للسكان الأوكرانيين والأمن العالمي.

ورفضت بكين وصف العملية العسكرية بأنها غزو، وقالت إنّ توسع حلف شمال الأطلسي (الناتو) أثار استفزاز روسيا.

وقال شي، رغم ذلك، إنّ الصين لا تزال "ملتزمة احترام سيادة أراضي جميع الدول وسلامتها"، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية.

وتابع شي، خلال خطاب متلفز أمام منتدى دولي في مقاطعة هاينان الجنوبية:

"ما زلنا ملتزمين الحل السلمي للخلافات والنزاعات بين الدول من خلال الحوار والتشاور، وندعم جميع الجهود التي تفضي إلى التسوية السلمية للأزمات، ونرفض المعايير المزدوجة، ونعارض الاستخدام الغاشم للعقوبات الأحادية وسلطة الذراع الطولى".

وحافظت الصين على دعمها لموسكو، رغم جرائم الحرب المحتملة التي ارتكبتها القوات الروسية، وتقول إنها تحافظ على العلاقات الاقتصادية الطبيعية بين البلدين، رغم فرض عقوبات اقتصادية من قبل دول أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ وين بين، خلال إفادة يومية، اليوم الخميس، إنّ الصين "عارضت على الدوام العقوبات الأحادية وسلطة الذراع الطولى التي تفتقر إلى أساس في القانون الدولي وغير مصرَّح بها من مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة)".

وتابع قائلاً: "العقوبات ليست الطريقة السليمة لتهدئة التوترات وإنهاء الحروب أو تجنب وقوع إصابات، لكنها لن تؤدي إلا إلى تفاقم النزاعات وزيادة انتشارها وتكبد العالم المزيد من الخسائر".

المصدر | أسوشييتد برس

  كلمات مفتاحية

الصين، شي جين بينغ، روسيا، العقوبات، الاجتياح الروسي، أوكرانيا، النزاعات الدولية، الغربا، الناتو، الحروب، التوترات،

الصين في مأزق.. حرب بوتين تضع ضغوطا هائلة على بكين

زيادة التبادل التجاري بين الصين وروسيا 26% في 3 أشهر

عقوبات أمريكية جديدة متوقعة على روسيا والصين.. لماذا؟