حاول الانتحار.. بريطاني يروي تجربة 5 سنوات في سجن إيراني سيئ السمعة

السبت 23 أبريل 2022 11:56 ص

روى المواطن البريطاني، "أنوشه آشوري"، التجربة التي عاشها في سجن إيفين الإيراني سيئ السمعة، لشبكة "سي إن إن".

وأوضح "آشوري" (68 عاما) أنه خلال سنوات سجنه سعى جاهدا إلى خلق ما يشبه الحياة الطبيعية خلال الظروف التي وصفها بأنها "لم تكن عادية" على الإطلاق في السجن.

وأمضى رجل الأعمال البريطاني، المهندس المتقاعد، نحو 5 سنوات في سجن إيفين بتهمة التجسس لصالح جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" ليحكم عليه بالسجن 12 عاما، وهو ما ينفيه "آشوري" الذي يؤكد أن إدانته كانت خطأ.

وينتقد "آشوري" الحكومة البريطانية، التي اعتبر أن جهودها "غير مكتملة" إذ رغم إطلاق سراحه هو "وزاغاري" في منتصف مارس/آذار الماضي، يتساءل عن مصير السجناء الآخرين، مشيرا إلى أنه تلقى دعوى للقاء رئيس الوزراء البريطاني، ولكنه لن يقبل بها إلا عند إطلاق سراح الآخرين.

ودفعت الحكومة البريطانية دينا بحوالي 522 مليون دولار لإيران للإفراج عنهم، إذ يعتقد "آشوري" وعائلته أنه لو دفعت السلطات البريطانية دينها لطهران في وقت أقرب لكان من الممكن إنقاذ سنوات من الحزن.

وأضاف "آشوري" في حديث لشبكة "سي إن إن"، أنه كان في أغسطس/آب 2017، عندما غادر من منزله في لندن لمساعدة والدته في إيران لتتعافى من عملية جراحية في الركبة، وبينما كان يسير في السوق المحلية بشمال طهران، تفاجأ بأربعة أشخاص أخذوه في سيارة، لتبدأ محنته التي دامت نحو 5 سنوات.

"شيري آزاداي،" زوجة 'آشوري" قالت للشبكة إنه "في صباح اليوم التالي للقبض عليه، سمح له بمكالمة مدتها 30 ثانية مع والدته لإبلاغها أنه في سجن إيفين، وبعدها لم نسمع منه أي شيء لمدة شهرين.. لم تكن لدينا أي فكرة عما إذا كان على قيد الحياة؟ ما الذي يحدث له؟ هل يتعرض للتعذيب؟ هل يتم استجوابه؟".

ويقول "آشوري": هناك "لا تحتاج إلى أن تتعرض للتعذيب الجسدي لتذهب إلى الجحيم"، إذ دفعته محنته للتفكير بالانتحار، ليحاول قطع شرايين معصميه، وحتى أنه حاول تسميم نفسه، وعندما لم تنجح مساعيه توقف عن الأكل.

ويضيف أنه بعد محاولات انتحاره تم نقله إلى زنزانة مختلفة مع نزلاء آخرين بدأ الارتباط بهم، لتتشكل بين السجناء رابطة قوية أسماها آشوري "جامعة إيفين"، واشتملت أحاديثهم على نقاشات في الاقتصاد والشعر والفيزياء وحتى اللغة الإسبانية.

وأوضح أن هذه النقاشات كانت من الأنشطة الهامة التي يقوم بها حتى يبقى نفسه عاقلا، ونسيان أنه في السجن.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

إيران أنوشه آشوری

إشادة بريطانية بجهود عُمان للإفراج عن مواطنَيْها في إيران

إيران تتسلم من بريطانيا قرابة نصف مليار دولار عبر سلطنة عمان

مقتل 4 سجناء وإصابة 61 في حريق سجن إيفين