قادة العالم الغربي والعربي يهنئون ماكرون بولايته الثانية

الاثنين 25 أبريل 2022 04:01 ص

أعرب قادة العالم الغربي والعربي، عن ارتياحهم وترحيبهم بإعادة انتخاب "إيمانويل ماكرون" رئيسا لفرنسا لولاية ثانية.

ووفق نتائج أولية أعلنتها وزارة الداخلية، حصد "ماكرون" (44 عاما) 58% من الأصوات في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة، مقابل 42% لمنافسته اليمينية "مارين لوبان" (53 عاما).

ومن المرجح أن تصدر النتائج النهائية الرسمية، الإثنين.

وهنأ وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، في تغريدة "ماكرون"، بفوزه بولاية ثانية، مؤكدا أن واشنطن "تتطلع إلى تعاون وثيق" معه.

وقال "بلينكن"، إن الولايات المتحدة "تتطلع إلى استمرار التعاون الوثيق مع فرنسا بشأن التحديات العالمية، مما يدعم تحالفنا وصداقتنا الطويلة والدائمة".

وقال المستشار الألماني "أولاف شولتس"، إن إعادة انتخاب "ماكرون" إشارة قوية لصالح أوروبا.

وأضاف المتحدث باسم الحكومة الألمانية، أن "شولتس" أجرى اتصالا هاتفيا بـ"ماكرون"، وأكدا مجددا رغبتهما في "مواصلة العلاقات الوثيقة بين ألمانيا وفرنسا في ضوء التحديات الحالية مثل الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا".

وتابع: "اتفقا على عقد لقاء في أقرب وقت ممكن لمواصلة التنسيق بشأن قضايا السياسة الثنائية والدولية والأوروبية".

فيما أعرب رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن تطلعه "لمواصلة العمل مع ماكرون بشأن القضايا التي تهم بلدينا والعالم".

كما اعتبر رئيس الوزراء الإيطالي "ماريو دراغي"، أن فوز "ماكرون"، بفترة رئاسية ثانية هو "خبر رائع لكل أوروبا".

وفي ظل فترة رئاسية ثانية لـ"ماكرون"، قال رئيس المجلس الأوروبي "شارل ميشيل"، إنه "يمكننا التعويل على فرنسا لخمسة أعوام إضافية".

وكذلك أعربت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، عن ارتياحها "لمواصلة التعاون الممتاز مع فرنسا بعد إعادة انتخاب ماكرون".

وقالت رئيسة البرلمان الأوروبي "روبرتا ميتسولا": "أتطلع إلى مواصلة العمل في إطار الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي وخارجها، لمواجهة التحديات"،

وأضافت: "أوروبا القوية تحتاج إلى فرنسا القوية".

فيما قال رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو"، إنه "يتطلع إلى مواصلة العمل" مع "ماكرون"، بعد إعادة انتخابه.

عربيا، رحبت 7 دول عربية، الأحد، بفوز "ماكرون"، تقدمهم أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الذي هنأ "ماكرون" بمناسبة إعادة انتخابه، متمنيا له “التوفيق واستمرار العمل سويا لتحقيق التنمية والسلام الدولي".

بدوره، بعث السلطان العماني "هيثم بن طارق"، ببرقية تهنئة لـ"ماكرون"، مضمونها تمنيات بنجاحه "في قيادة فرنسا لمزيد من التقدم وعلاقات البلدين لمزيد من التطور".

كما بعث العاهل البحريني الملك "حمد بن عيسى آل خليفة"، برقية مماثلة، متمنيا لـ"ماكرون" كل التوفيق لتحقيق طموحات الشعب الفرنسي.

وبعث كذلك رئيس الإمارات الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، ونائبه حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، وولي عهد أبوظبي الشيخ "محمد بن زايد آل نهيان"، برقيات تهنئة منفصلة لـ"ماكرون"، متمنين له كل التوفيق.

وهنأ الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، في تغريدة، "ماكرون"، متمنيا له "استكمال قيادة بلاده إلي مزيد من التقدم في ظل علاقات بين البلدين تاريخية وثيقة ومتنامية".

وفي سياق متصل، بعث رئيس فلسطين "محمود عباس"، برقية تهنئة لـ"ماكرون"، مؤكدا حرصه على "مواصلة العمل معه لتحقيق المزيد من تطوير علاقات البلدين وتعزيز جهود السلام الضروري للمنطقة وللعالم".

كما قدم الرئيس العراقي "برهم صالح"، تهنئة لـ"ماكرون"، رئيس فرنسا "الشريك المهم للعراق"، متمنياً له "النجاح وللشعب الفرنسي التقدم والازدهار".

وسيصبح "ماكرون"، رابع رئيس فرنسي يُعاد انتخابه منذ اعتماد الدستور الحالي في عام 1959، وسيكون أول من يفوز بإعادة انتخابه منذ 20 عامًا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماكرون تهنئة فرنسا انتخابات رئاسية

في فرنسا المضطربة.. ماكرون لن ينعم بشهر عسل في ولايته الثانية