بريطانيا تشكر السعودية وعمان بعد إطلاق سراح أحد مواطنيها باليمن

الاثنين 25 أبريل 2022 12:34 م

وجهت بريطانيا الشكر إلى كل من السعودية وسلطنة عمان، بسبب تأمين الإفراج عن بريطاني، احتجزته ميليشيا الحوثي في اليمن منذ 2017 .

وكتبت وزيرة الخارجية البريطانية "ليز تراس"، عبر حسابها في "تويتر"، الأحد: "سعيدة بإطلاق سراح لوك سيمونز، الذي احتُجز بشكل غير قانوني دون تهمة أو محاكمة منذ 2017 في اليمن من قبل الحوثيين، وسيعاد لم شمله بأسرته قريبًا".

وتابعت: "أشيد بشركائنا في السعودية وعمان على تأمين إطلاق سراحه".

كذلك، قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "جيمس كليفرلي"، عبر حسابه في "تويتر"، إن جهود السعودية وعمان ساهمت في لم شمل المواطن "سيمونز" وعائلته.

كما عبر السفير البريطاني لدى اليمن "ريتشارد أوبنهايم"، عن سعادته لإطلاق سراح مواطنه، موجها شكره للدور السعودي والعماني في ذلك.

وكتب عبر حسابه في "تويتر": "سعيد للغاية أنه بعد 5 سنوات من اعتقاله بشكل غير قانوني، تم إطلاق سراح لوك سيمونز أخيرا وسيتم جمع شمله مع عائلته".

وأضاف: "شكراً جزيلاً لشركائنا السعوديين والعمانيين على دعمهم الحاسم في تأمين إطلاق سراح لوك سيمونز".

والأحد، أعلنت وزارة الخارجية العمانية، أن السلطنة قامت بالتنسيق مع الجهات المعنية في العاصمة اليمنية صنعاء، التي يسيطر عليها ميليشيا الحوثي، ومع السعودية لتسهيل الإفراج عن 14 أجنبيا من المعتقلين في اليمن.

وأضافت الوزارة أن المفرج عنهم هم بريطاني وزوجته وطفله، و7 هنود، وفلبيني، وإندونيسي، وإثيوبي، وشخص من ميانمار.

وتابعت: "تم نقل المفرج عنهم من صنعاء إلى مسقط، على متن طائرة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني، تمهيداً لعودتهم إلى بلدانهم".

واحتجزت ميليشيا الحوثي "لوك سيمونز"، في العاصمة صنعاء، بتهمة التجسس لصالح بريطانيا (على الرغم من أنه لم توجه إليه أي تهمة رسمية أمام القضاء على الإطلاق)، وهو ادعاء تنفيه عائلته بشدة.

وقالت عائلته إن ذراع "سايمونز" (29 عاماً)، كُسرت خلال أحد الاستجوابات في محاولة لإجباره على الاعتراف، مشيرة إلى أن صحته الجسدية والعقلية تدهورت في حبسه الانفرادي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بريطانيا السعودية عمان الحوثيون اليمن

الحوثيون يتهمون بريطانيا بالتجسس على شبكات اتصالات اليمن

سلطان عمان يتلقى رسالة خطية من العاهل السعودي.. ماذا تضمنت؟

السعودية وعمان تبحثان العلاقات الثنائية والعسكرية

ما بعد البريكست.. هكذا عمقت بريطانيا علاقاتها التجارية والعسكرية مع الخليج