روسيا تعلن الدخول في مرحلة الإنتاج الكبير لمنظومة "إس-500"

الاثنين 25 أبريل 2022 03:19 م

أعلن "يان نوفيكوف" رئيس شركة الدفاعات الروسية "ألماز أنتي" (حكومية)، أن منظومة الصواريخ الدفاعية المحلية الحديثة "إس 500" دخلت بالفعل مرحلة "الإنتاج الكبير". 

ومصطلح الإنتاج الكبير  أو الضخم أو واسع النطاق، يطلق على الإنتاج المتدفق أو المستمر لكميات كبيرة من منتجات موحدة بشكل سريع.

وجاء الإعلان بالتزامن مع تصاعد الحرب التي تشنها روسيا في أوكرانيا، والحديث عن تغير استراتيجية موسكو هناك بهدف السيطرة الكاملة على شرقي البلاد وإحراز انتصار حاسم بشكل سريع.

وقال "نوفيكوف" لمجلة الدفاع الوطني الروسية: "حاليًا ، تم إطلاق الإنتاج الكبير لنظام إس-500 بناءً على أحدث الإنجازات في العلوم والتكنولوجيا المحلية".

وأضاف بأن القدرات القتالية لنظام إس-500 الذي يعرف أيضا باسم "بروميثيوس" تتجاوز بشكل كبير قدرات أنظمة ومجمعات الصواريخ المضادة للطائرات التي تم إنشاؤها مسبقًا.

وتابع: "إس-500 قادر على أن يصبح أساس نظام الدفاع الجوي الروسي. ستتسلم القوات الروسية النظام في غضون الإطار الزمني المحدد وفقًا لطلبية الدولة".

و"إس-500" هو نظام صاروخي أرض-جو، يبلغ مداه 600 كيلومتر، وهو مصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، وصواريخ كروز التي تفوق سرعتها سرعة الصوت (الفرط صوتية) والطائرات الشبحية.

وفي يوليو/ تموز 2021، اجتاز نظام "إس-500" الاختبارات المقررة له بنجاح، وفي سبتمبر/ أيلول بدأت القوات المسلحة الروسية في استلام أول شحناته.

  

وفي وقت سابق، قال نائب رئيس الوزراء الروسي "يوري بوريسوف"، إن الهند يمكن أن تصبح أول مشتر أجنبي لـ "إس-500"، بعد أن يتشبع الجيش الروسي بها أولا.

وأضاف نائب رئيس الوزراء: "في بعض الحالات، نبيع للهند أشياء لا نبيعها إلى دول أخرى".

وكان الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" أعلن في يونيو/حزيرتن من العام الماضي، أن أنظمة "إس-500" المضادة للطائرات ستدخل الخدمة القتالية قريبا.

وقال الكولونيل جنرال "سيرجي سوروفيكين"، القائد العام لقوات الفضاء الروسية، في وقت سابق، إن "إس-500" ستكون قادرة على تدمير الأهداف (بما في ذلك الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت) حتى في الفضاء.

يذكر أن روسيا بدأت تصعد هجماتها في شرقي أوكرانيا، منذ نحو أسبوع، وتستهدف خلق منطقة سيادة جوية هناك لتحقيق أهدافها، ما يعني قدرتها على إسقاط المقاتلات الأوكرانية والطائرات المسيرة هناك، وهو ما قد يكون دفع موسكو لتسريع بداية الإنتاج الفعلي لمنظومة "إس-500".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أسلحة روسية الجيش الروسي حرب أوكرانيا S 500 إس 500 إس 500

الهند تعلن بدء استلام منظومة إس-400 الروسية

روسيا تعلن رسميا دخول منظومة إس-500 الخدمة