روسيا تنشر منظومة الدفاع الجوي إس-400 في بيلاروس

الخميس 3 فبراير 2022 06:05 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، عن نشر نظامها الصاروخي الدفاعي من طراز "إس-400"،  في بيلاروس، وسط توتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

ووفق البيان، فإن الخطوة بهدف اختبار قوات الرد لدولة حليفة، وتولي مهام الدفاع الجوي القتالية كجزء من نظام الدفاع الجوي الإقليمي الموحد لبيلاروس وروسيا.

ومن المخطط، أن تقوم كتيبتان من أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "إس-400"، بالانتشار على أراضي بيلاروس، وحماية المرافق الحكومية والعسكرية الهامة والدفاع عنها، وحماية حدود الدولة، كما سيتم تنظيم المجال الجوي، واختبار  جاهزية قدرة القوات لأداء مهام تغطية الأماكن المهمة على أراضي الجمهورية، بحسب "روسيا اليوم".

وخلال المرحلة الثانية من الاختبار، التي سيبدأ 10 فبراير/شباط الجاري، ولمدة 10 أيام، ستجرى مناورات مشتركة بعنوان "قرار الحلفاء-2022"، يتم من خلالها قمع وصد العدوان الخارجي، وكذلك مكافحة الإرهاب وحماية مصالح دولة الاتحاد، وإغلاق قنوات إيصال الأسلحة والذخيرة، وكذلك البحث عن التشكيلات المسلحة غير الشرعية ومجموعات التخريب والاستطلاع التابعة للعدو وصدها وتدميرها.

والشهر الماضي، أعلنت روسيا عن نقل مقاتلات حديثة من طراز "سو-35 إس" إلى المطارات في بيلاروس في إطار اختبار لقوات الرد السريع التابعة لدول الاتحاد.

وكانت الولايات المتحدة، حذرت بيلاروس من "رد انتقامي"، في حال ساعدت حليفتها روسيا على غزو أوكرانيا.

وتدعي السلطات في كييف والإدارة الأمريكية وحلفاؤها بإصرار أن روسيا تحشد قوات كبيرة تجاوز تعدادها 100 ألف عسكري قرب الحدود أوكرانيا؛ تمهيدا لشن عملية غزو جديدة للأراضي الأوكرانية.

المصدر | الخليج الجديد + روسيا اليوم

  كلمات مفتاحية

روسيا بيلاروس أوكرانيا وزارة الدفاع الروسية الولايات المتحدة منظومات الدفاع الجوي

روسيا تنقل أحدث مقاتلات سو-35 إلى مطارات بيلاروسيا

الناتو: أي عدوان روسي على أوكرانيا سيكون ثمنه باهظا ونرفض نشر قوات في بيلاروسيا

روسيا تعلن الدخول في مرحلة الإنتاج الكبير لمنظومة "إس-500"