بعد قفل المخلب.. الجيش التركي يعتزم التقدم داخل العراق وإنشاء قواعد

الثلاثاء 26 أبريل 2022 08:57 م

كشفت تقارير تركية، أن جيش البلاد لا يخطط لمغادرة شمال العراق بشكل كامل، بعد إعلانه انتهاء المرحلة الأولى من عملية "قفل المخلب" بالمنطقة، والتي تستهدف عناصر حزب العمال الكردستاني.

ووفق تقرير أوردته صحيفة "ستار" التركية، فإن الجيش يعتزم التقدم بعمق 50-60 كم داخل أراضي العراق، وإنشاء قواعد مؤقتة للسيطرة على المنطقة.

وأكدت الصحيفة أن القوات التركية لن تنسحب من الأراضي العراقية قبل "زوال التهديدات نهائيا".

وفي وقت سابق، الإثنين، قال وزير الدفاع التركي "خلوصي آكار"، إنّ السيطرة على الأهداف تأتي ضمن المرحلة الأولى من العملية، لافتاً إلى أن هذا النشاط "سيستمر حتى يتمّ تحييد الإرهابيين".

وتابع: "حتى لا يكون هناك تهديد إرهابي لنا من شمال العراق. لذلك، لدينا هدف واحد فقط، الإرهابيون... حيثما يوجد إرهابيون، نحن هناك، هذا هو هدفنا".

وقدرت بيانات الجيش التركي، عدد مقاتلي  حزب  "العمال الكردستاني" في جبال قنديل الواقعة شمال العراق قبل بدء عملية قفل المخلب بـ3 آلاف فرد.

وذكرت "ستار" أن قيادة كردستان العراق تساعد تركيا وتمنع مرور عناصر "العمال الكردستاني" إلى الإقليم.

وأعلنت تركيا، فجر الإثنين 18 أبريل/نيسان الجاري، إطلاق عملية "قفل المخلب" ضد مسلحي حزب العمال الكردستاني في مناطق "متينا وزاب وأفشين- باسيان" شمال العراق، لافتةً إلى أن "هذه العملية تهدف إلى إحكام الخناق على الإرهابيين والقضاء عليهم في معاقلهم".

ودانت الرئاسة العراقية العملية العسكرية التركية، واعتبرتها انتهاكاً لسيادة العراق وتهديداً لأمنه القومي، ونفت بغداد التنسيق مع أنقرة بشأن تلك العملية.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا قفل المخلب العراق

أردوغان: هدفنا جعل الجيش التركي بين الأقوى في العالم