بسبب الاغتصاب.. الجارديان: جهود لتوصيل حبوب منع الحمل لأوكرانيا

الجمعة 29 أبريل 2022 12:28 م

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن هناك جهودا تبذل لتوصيل حبوب منع الحمل الطارئة إلى المستشفيات الأوكرانية بأقصى سرعة ممكنة، بعد تزايد الإبلاغ عن الاغتصاب في أعقاب الغزو الروسى للبلاد.

وأشارت الصحيفة إلى أن اتحاد تنظيم الأسرة الدولي أرسل 2880 عبوة من الدواء، الذي يطلق عليه اسم "حبة الصباح التالي"، إلى أوكرانيا، بينما تقوم شبكة من المتطوعين عبر أوروبا يجمع التبرعات من العقار من الخارج وتوصيله إلى المستشفيات.

ونقلت الجارديان عن "جولي تافت"، من اتحاد تنظيم الأسرة الدولية، قولها إن الإطار الزمني لمعالجة ضحايا العنف الجنسي أساسي للغاية، فلو تم فحص امرأة في غضون خمسة أيام من تعرضها لحادث، فينبغي إعطاء الدواء لها بشكل تلقائي.

وأضافت "تافت" أن المنظمة ترسل أيضا حبوب الإجهاض الطبي، التي يمكن استخدامها في غضون 24 أسبوعا من الحمل.

وقالت الجارديان إنه في حين أن حبوب منع الحمل الطارئة كانت متاحة على نطاق واسع في أوكرانيا، إلا أن الحرب دمرت سلاسل التوريد المحلية؛ مما تسبب في نزوح المرضى ومقدمي خدمات الرعاية الصحية وزاد معدل الاعتداءات الجنسية.

من ناحية أخرى، قالت "جويل ميتشل" من منظمة مساعدة إنسانية تقدم الطعام والعتاد الطبية لأوكرانيا، إن هناك طلبا على حبوب منع الحمل الطارئ، لكن نادر جدا من مستشفيات غرب البلاد، وأغلبه يأتي من مستشفيات الشرق في خاراكيف وماريوبول وتلك المناطق.

وأضافت: "بمجرد الاتصال بالمستشفيات فى تلك المناطق نتلقى طلبا كبيرا على الدواء".

لم يتضح حتى الآن عدد ضحايا الاعتداء الجنسي من بين الحاصلين على الأدوية، لكن أحد المتطوعين في منظمة "Paracrew" أفاد بأنه أوصل أدوية منع الحمل الطارئة إلى أحد المستشفيات في بلدةٍ شمال كييف، حيث قال إن موظفي المستشفى أخبروه بخضوع عدد من ضحايا الاغتصاب للعلاج داخل المستشفى. 

من ناحيتها، تحدثت مفوضة حقوق الإنسان الأوكرانية، "ليودميلا دينيسوفا"، في مطلع أبريل/نيسان 2022، عن تسع حالات رسمية مؤكدة لنساء حملن بعد تعرضهن للاغتصاب على يد الجنود الروس. 

بينما قال "جيمي نادال"، من صندوق الأمم المتحدة للسكان، إن حالات العنف المبلَّغ عنها أثناء الأزمات -مثل الاغتصاب- عادة ما تكون "القطرات التي تسبق السيل".

ويظل توزيع الأدوية على الناجين من الاغتصاب في مناطق ما بعد النزاع إحدى السياسات الأساسية للأمم المتحدة. إذ أرسلت إلى أوكرانيا حتى الآن 40 طناً من إمدادات الصحة الإنجابية، و33 من مجموعات الرعاية السريرية لمرضى الاغتصاب والعلاج الوقائي بعد التعرض، حيث وصلت تلك الإمدادات إلى 19 مستشفى في 10 مناطق أوكرانية.

وقالت "ليودميلا" إن مكتبها قد وثق رسميا حالات 25 امرأة تعرضن للاحتجاز والاغتصاب الممنهج داخل قبو في بوتشا، البلد الواقعة شمال كييف، والتي ارتبط اسمها بجرائم الحرب الروسية، لكن العدد الحقيقي لهذه الحالات قد يكون أعلى بكثير.

فيما ذكرت الصحيفة البريطانية، الأسبوع الجاري، أن فحوصات التشريح بعد الوفاة للجثث التي عُثِرَ عليها داخل المقابر الجماعية في شمال كييف، كشفت أدلة تُثبت تعرض بعض النساء للاغتصاب قبل قتلهن على يد القوات الروسية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أوكرانيا حبوب منع الحمل الحرب الروسية الأوكرانية

فايننشال تايمز: حرب أوكرانيا أجبرت روسيا على خفض عدد مقاتليها المرتزقة بليبيا

هل يعاد استخدامها؟.. صورة واقيات ذكرية مستعملة تثير الجدل