للمرة الأولى.. تركيا تطلق رحلات بَحرية لأداء مناسك العمرة

السبت 30 أبريل 2022 08:06 ص

قالت صحيفة "يني شفق" التركية، الجمعة إن تركيا تعتزم إطلاق رحلات عن طريق السفن من مدينة إسطنبول إلى جدّة السعودية، لأداء مناسك العمرة، خلال عام 2023.

ونقلت الصحيفة عن عضو مجلس إدارة مجموعة كوستا (Costa Grup) ورئيس مجلس إدارة أي كروز (Ay Cruise)، "تشتين آي"، قوله: "نخطط لإطلاق رحلات بحرية في 2023، بين إسطنبول وجدّة، حيث سيكون بإمكان كثيرين حول العالم الإسلامي القدوم إلى إسطنبول والانطلاق منها عبر السفن إلى السعودية لأداء العمرة".

واعتبر المتحدث التركي أن هذه الطريقة ستكون بمثابة قضاء رحلة ممتعة عبر السفن، وأداء العمرة في الوقت ذاته.

ولفت إلى أن تركيا "تمتلك إمكانيات مهمة في مجال السياحة البحرية، لكنها لا تُستغل بالقدر الكافي، ولذلك سنتخذ من اليوم خطوة كبيرة في هذا الشأن".

وأضاف: "واصلنا التحضير لهذا المشروع طيلة عام ونصف. وستبدأ رحلاتنا البحرية بين إسطنبول وجدّة في نطاق السياحة الحلال".

وقال المتحدث التركي "آي" إنه يشعر بغصة في نفسه بسبب توقف الرحلات إلى الأراضي المقدسة عبر القطارات والتي كانت تتم في عهد الدولة العثمانية.

في السياق ذاته، أشار "آي" إلى أن كثيرين حول العالم الإسلامي سيقصدون مدينة إسطنبول، للانطلاق من هناك عبر السفن إلى السعودية، لأداء مناسك العمرة.

وأضاف: "ومن الممكن لضيوفنا الذين ينتهون من أداء مناسك العمرة العودة إلى إسطنبول عبر السفن أيضاً، أو الذهاب إلى بلدان أخرى من مواقعهم".

يُذكر أن العلاقات بين تركيا والسعودية تشهد تحسناً في الآونة الأخيرة، تكلل بزيارة للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الخميس وأنهى قطيعة دبلوماسية دامت لسنوات.

واستقبل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" نظيره التركي، فيما وثقت فيديوهات تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي اللحظات الأولى من اللقاء.

وكانت آخر زيارة يقوم بها "أردوغان" للسعودية منذ نحو 5 سنوات، في يونيو/حزيران 2017، قبل أن تتوتر العلاقات، ويتفاقم التوتر؛ إثر مقتل الصحفي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية بإسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا العمرة

إلكترونيا.. السعودية تمنح تأشيرة العمرة خلال 24 ساعة

السعودية تسمح بأداء العمرة للقادمين للمملكة بجميع أنواع التأشيرات