ماكرون يعلن إرسال مزيد من العتاد العسكري ومواد الإغاثة إلى أوكرانيا

السبت 30 أبريل 2022 09:06 م

أعلن الإليزيه، السبت، أن فرنسا سترسل مزيدا من المعدات العسكرية والمساعدات الإنسانية لأوكرانيا.

جاء ذلك بعد اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وفي حين أعرب الرئيس الأوكراني عن شكره لـ"ماكرون" على "شحنات المعدات العسكرية النوعية التي تسهم في المقاومة الأوكرانية"، أشار الرئيس الفرنسي "إلى استمرار زيادة الدعم، وكذلك المساعدات الإنسانية التي تقدمها فرنسا".

وأكد "ماكرون" تمديد مهمة الخبراء الفرنسيين المساهمين في جمع الأدلة لمحاربة الإفلات من العقاب وتسهيل عمل العدالة الدولية المتعلق بالجرائم المرتكبة في إطار العدوان الروسي.

وزودت الولايات المتحدة وفرنسا وجمهورية التشيك وحلفاء آخرون كييف بمئات القطع المدفعية البعيدة المدى للمساعدة في التصدي للهجوم الروسي على دونباس، وترسل باريس من جانبها بنادق قيصر الذاتية الحركة والفائقة الحداثة.

وأكد الإليزيه، السبت، أن المساعدات الإنسانية الفرنسية لأوكرانيا تمثل في هذه المرحلة "أكثر من 615 طنا من المعدات المرسلة، بينها المعدات الطبية، ومولدات الكهرباء للمستشفيات، والمساعدات الغذائية، والسكن، وسيارات الطوارئ". 

وشدد "ماكرون" على "رغبته في العمل بنشاط خلال فترة ولايته الثانية لاستعادة سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها، مع الحفاظ دائما على تنسيق وثيق مع الشركاء والحلفاء الأوروبيين". 

كما أشار إلى "استعداد فرنسا للمساهمة في اتفاق يوفر ضمانات أمنية لأوكرانيا". 

وعبر "ماكرون" إلى "زيلينسكي" عن "قلقه" بعد القصف الروسي على كييف الخميس، وكذلك في شأن "الوضع الذي لا يحتمل في ماريوبول، رغم مناشداته المتكررة للرئيس الروسي لاحترام القانون الإنساني الدولي".

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا، تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية ومالية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد التام، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

روسيا فرنسا أوكرانيا ماكرون زيلينسكي

لضم أوكرانيا.. ماكرون يدعو لإنشاء منظمة سياسية أوروبية