لضم أوكرانيا.. ماكرون يدعو لإنشاء منظمة سياسية أوروبية

الاثنين 9 مايو 2022 05:37 م

دعا الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الإثنين، إلى إنشاء "منظمة سياسية أوروبية" لضمّ أوكرانيا خصوصًا، بالتوازي مع آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قد تستغرق "عقودًا".

وقال "ماكرون" أمام البرلمان الأوروبي، في أول خطاب له حول أوروبا منذ إعادة انتخابه رئيسًا لفرنسا، إنه "مؤيد" أيضًا "لمراجعة معاهدات" الاتحاد الأوروبي، وهو اقتراح قدّمه البرلمان الأوروبي من أجل اكتساب فعالية مؤسساتية في أوقات السلم كما في أوقات الأزمات.

وعبّرت 13 من أصل الدول الأعضاء الـ27 في الاتحاد، الإثنين، عن معارضتها إطلاق آلية لتعديل المعاهدات.

وأقرّ "ماكرون" بوجود "نقاط خلافية" بين الدول الأعضاء حول الموضوع، متمنيًا أن تناقش الدول الأعضاء هذه المسألة خلال قمة تعقد في يونيو/حزيران.

وفي وقت سابق، الإثنين، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لايين" أن المفوضية ستبدي "رأيها"، الشهر المقبل، بشأن ترشيح أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي مداخلته بمناسبة يوم أوروبا، أشار "ماكرون" إلى أن أوكرانيا التي تتعرض لهجوم روسي، هي أصلًا "عضو في قلب اتحادنا"، في وقت نظّمت موسكو احتفالًا عسكريًا ضخمًا بمناسبة الانتصار على ألمانيا النازية عام 1945.

لكنه أوضح أن آلية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي التي قدّمتها كييف، "ستستغرق سنوات عدة، وفي الحقيقة عقودًا"، مقترحًا بالتوازي، إنشاء "منظمة أوروبية جديدة".

وقال "ماكرون"، بمناسبة اختتام المؤتمر حول مستقبل أوروبا: "هذه المنظمة الأوروبية الجديدة ستسمح للأمم الأوروبية الديموقراطية التي تؤمن بقيمنا الأساسية، بإيجاد مساحة جديدة للتعاون السياسي وللأمن".

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إيمانويل ماكرون منظمة سياسية أوروبية غزو أوكرانيا

بعد فوزه.. ماكرون يتفق مع بايدن على تكثيف الحوار حول أوكرانيا

60 دولة تطالب باجتماع لمجلس حقوق الإنسان حول أوكرانيا

هل ستتغير سياسة فرنسا تجاه الشرق الأوسط خلال ولاية ماكرون الثانية؟

مسؤول أوروبي: المقترح الفرنسي لإنشاء منظمة سياسية أوروبية يكتسب زخما

ماكرون يدعو أوروبا إلى تقليل اعتمادها على الولايات المتحدة