بريطانيا: روسيا فقدت ربع قواتها البرية المنتشرة في أوكرانيا

الاثنين 2 مايو 2022 07:03 ص

قدرت الاستخبارات العسكرية البريطانية، فقدان روسيا أكثر من ربع قوتها القتالية البرية المنتشرة في ​أوكرانيا.

وقالت في تقرير لها، الإثنين، إن "أكثر الوحدات الروسية تضررا هي القوات المحمولة جوا".

ورأت ​الاستخبارات البريطانية​، أن "سيطرة ​روسيا​ على ​​خيرسون​​ تمنحها قدرات أكبر في التقدم نحو الشمال والغرب وتحسين أمن سيطرة موسكو على شبه جزيرة ​القرم​".

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية، قالت الأحد، إن إجمالي خسائر الروس منذ بدء الحرب وحتى نهاية الشهر الماضي، بلغ نحو 23 ألفا و200 عسكري، و1008 دبابات، و2445 مدرعة، و436 من أنظمة المدفعية، و151 من راجمات الصواريخ، و77 نظاما مضادا للطائرات.

كما شملت الخسائر الروسية، وفقا لكييف، 190 طائرة، و155 مروحية، و1701 عربة عسكرية، و8 زوارق حربية، و76 خزان وقود، و232 طائرة من دون طيار، و32 معدات خاصة، و4 منصات متحركة لإطلاق الصواريخ البالستية.

ومنذ اليوم الأول للحرب الروسية على أوكرانيا، بدأت معركة موازية لإعلام البلدين بهدف الكشف عن خسائر الطرف الآخر، إلا أن مثل هذه التقديرات لا يمكن التحقق منها بشكل مستقل.

وتحول تركيز موسكو صوب جنوب وشرق أوكرانيا مؤخرا، بعد أن فشلت في السيطرة على كييف في هجوم استمر 9 أسابيع وحول مدنا إلى أنقاض، وأودى بحياة آلاف المدنيين، كما أجبر أكثر من 5 ملايين شخص على الفرار من أوكرانيا.

وتحتل القوات الروسية معظم ميناء ماريوبول الشرقي، كما سيطرت على بلدة خيرسون في الجنوب التي منحتها موطئ قدم على بعد 100 كيلومتر فقط شمالي شبه جزيرة القرم الأوكرانية، التي ضمتها روسيا في 2014.

ويهدف هجوم موسكو في الجنوب جزئيا إلى ربط المنطقة بشبه جزيرة القرم، في الوقت الذي تضغط به من أجل السيطرة الكاملة على منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

خسائر روسيا بريطانيا الاستخبارات البريطانية أوكرانيا غزو أوكرانيا

خسائر الجيش الروسي.. أوكرانيا تعلن قتل 15 ألف جندي

روسيا تستعد للاستيلاء على طائرات لشركات غربية.. والخسائر بالمليارات