وزيرة سويدية: فنلندا سوف تتقدم بطلب للانضمام للناتو وهذا سيزيد التوتر

الاثنين 2 مايو 2022 05:07 م

قالت وزير الخارجية السويدية "آن ليندي" إنه من المؤكد أن فنلندا سوف تتقدم بطلب للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، متوقعة زيادة التوتر مع روسيا جراء تغيير الخطوة لعملية التوازن بالكامل فى المنطقة. 

وأجبرت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا كلاً من السويد وجارتها الشرقية فنلندا على مراجعة موقفهما المتمثل في أن الحياد العسكري هو أفضل وسيلة لضمان الأمن القومي.

وفي تصريحات للتلفزيون السويدي، الأحد، قالت الوزيرة: "نحن نعلم بشكل أو بآخر أنهم (أي المسؤولون في فنلندا) سوف يتقدمون بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي". 

وعقبت: "هذا يغيّر التوازن بالكامل.. إذا انضمت إحدى دولنا، فإننا نعلم أن التوتر سيزداد".

وفي وقت سابق، أكدت الوزيرة السويدية أن بلادها لم تتخذ أي قرار بمسألة الانضمام إلى الناتو، مضيفة: "لا تزال مناقشة هذه المسألة في البرلمان مستمرة، وعملية الانضمام إلى الحلف عندنا تختلف عن العملية الفنلندية".

والأحد، قالت رئيسة الحكومة السويدية "ماجدالينا أندرسون" إن السويد يجب ألّا تتخذ "باستخفاف" أي قرار يتعلّق بتقديم أو عدم تقديم طلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأضافت: "كنّا غير منحازين طوال 200 عام وكان ذلك نافعاً لنا.. وهو قرار يجب ألا يُتّخذ باستخفاف"، مؤكدة أن تقديم طلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي هو "مسألة صعبة جداً جداً تتطلّب تحليلاً معمّقاً".

وقبل أسبوع، كان الحزب الاشتراكي الديمقراطي الذي تنتمي إليه "أندرسون" والمُعارض بشكل تقليدي لأي انضمام، قد قال إنه ينوي التوصل إلى قرار حول المسألة بحلول 24 مايو/أيار الجاري.

وأثارت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا تأرجحاً في الرأي العام السويدي تجاه طلب انضمام محتمل إلى حلف شمال الأطلسي.

ويؤيّد نحو 54% من السويديين حالياً انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي، بحسب استطلاع أجراه معهد "نوفوس" مؤخراً.

وكانت روسيا قد حذّرت من أن على ستوكهولم وهلسنكي توقع "عواقب" في "العلاقات الثنائية" مع موسكو وفي "مجمل الترتيبات الأمنية الأوروبية" في حال انضمامها للناتو.

وقبل نحو أسبوعين، كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن فنلندا والسويد تستعدان للانضمام إلى حلف الناتو بحلول الصيف المقبل.

والجمعة؛ قال وزير الخارجية الفنلندي "بيكا هافيستو" إنه يأمل في أن تتخذ فنلندا والسويد خيارات مماثلة في نفس التوقيت.

وقد باشر البرلمان الفنلندي، الأسبوع الماضي، مسألة الانضمام لتأمين مزيد من الحماية من أي عدوان روسي، علماً أن البلدين يتقاسمان حدوداً بطول حوالي 1300 كلم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السويد فنلندا الناتو روسيا أوكرانيا أوكرانيا

موسكو: فنلندا والسويد ستتحولان إلى ساحة مواجهة بين روسيا والناتو

تركيا لم تغلق باب انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو.. وبوتين: سيكون خطأ