الحوثيون يتهمون التحالف بتعطيل أبرز بنود الهدنة الأممية

الاثنين 2 مايو 2022 09:02 م

اتهمت ميليشيا الحوثي اليمنية التحالف العربي بتعطيل تنفيذ أبرز بنود الهدنة الأممية في البلاد، بعد انقضاء شهر على سريانها، في مخالفة صريحة لما تم الاتفاق عليه على حد قول مسؤول بالجماعة.

جاء ذلك، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم الجماعة "محمد عبدالسلام" عبر حسابه على "تويتر"، الإثنين. 

وقال "عبدالسلام": انتهى الشهر الأول للهدنة الإنسانية دون أن تسمح دول العدوان بأي رحلة إلى مطار صنعاء، في مخالفة صريحة لما تم الاتفاق عليه".

وتابع: "إضافة إلى الاستمرار في عرقلة وصول السفن إلى ميناء الحديدة واستمرار الخروق العسكرية، حيث شن طيران العدوان التجسسي صباح اليوم غارتين في منطقة صرواح/مأرب".

ويتبادل الجانبان المتصارعان اتهامات بخرق الهدنة ومخالفة بنودها، حيث اتهم الجيش اليمني في منتصف أبريل/نيسان المنصرم، جماعة الحوثي بقصف مواقعه بطائرات مسيرة ملغمة في محافظة الجوف شمالي البلاد، رغم سريان الهدنة بين الطرفين.

وفي 1 أبريل/نيسان الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج" عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيون الموالون لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.

والمطار مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن الحوثيون التحالف الهدنة محمد عبدالسلام السعودية مطار صنعاء محمد عبدالسلام السعودية مطار صنعاء