الحكومة اليمنية قدمت مقترحات لتشغيل مطار صنعاء ضمن الهدنة الأممية

الأربعاء 27 أبريل 2022 07:53 ص

أعلنت الحكومة اليمنية، أنها قدمت مقترحات عدة لاستئناف تشغيل الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي الخاضع للحوثيين، ضمن الهدنة الأممية.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزير الإعلام اليمني، "معمر الإرياني"، مساء الثلاثاء.

والأحد، حمّلت الحكومة اليمنية جماعة الحوثي مسؤولية تعثر تشغيل أول رحلة تجارية من مطار صنعاء، متهمة الجماعة بـ"عدم الالتزام بالاتفاق الذي ينص على اعتماد جوازات السفر الصادرة عن الحكومة الشرعية".

فيما قالت جماعة الحوثي، إن التحالف العربي رفض منح الخطوط الجوية اليمنية تصريح هبوط الرحلة التي كان من المقرر وصولها إلى مطار صنعاء الدولي الأحد، معتبرة ذلك "خرقا للهدنة الأممية".

وقال "الإرياني": إن "الحكومة من منطلق حرصها على تجاوز العراقيل التي تضعها ميليشيا الحوثي أمام تشغيل مطار صنعاء تنفيذا لبنود الهدنة الأممية قدمت عدة خيارات لتسهيل حصول المواطنين في المناطق غير المحررة على جوازات سفر حكومية".

ومن ضمن هذه الخيارات، وفق "الإرياني" "إنشاء مركز لإصدار الجوازات (الحكومية) في مطار صنعاء بالتنسيق مع الأمم المتحدة يبدأ العمل خلال 10 أيام من الاتفاق عليه".

كما أكد "استعداد الحكومة لإصدار جوازات للمواطنين المضطرين للسفر من مناطق غير محررة خلال 5 أيام من إرسال الطلبات المستوفية للوثائق والشروط بالتنسيق مع مكتب المبعوث الأممي (هانس جروندبرج)".

وأردف أن الحكومة مستعدة كذلك لـ"تخصيص كبائن في مركز الإصدار الآلي للجوازات بالعاصمة المؤقتة (عدن) لتسهيل إصدار جوازات للمواطنين من المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي".

وحتى الساعة 23: 50 (ت.ج) لم تعقب جماعة الحوثي على بيان وزير الإعلام.

وفي 1 أبريل/نيسان الجاري، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس جروندبرج" عن موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد، بدأت في اليوم التالي، مع ترحيب سابق من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية والحوثيين الموالين لإيران.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعيا، إحداهما لمصر والأخرى للأردن.

والمطار مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف العربي منذ 2016، بعد اتهام الحوثيين باستخدامه لأغراض عسكرية، الأمر الذي تنفيه الجماعة.

ومنذ أكثر من 7 سنوات يشهد اليمن حربا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، مدعومة بتحالف عسكري عربي تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران والمسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/أيلول 2014.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

مطار صنعاء الحكومة اليمنية الحوثيون هدنة أممية

وفد عماني في صنعاء لبحث الهدنة باليمن.. والحوثيون يطالبون بضامنين دوليين

العليمي: نسعى لتحقيق السلام الدائم في اليمن رغم الخروقات الحوثية

الحوثيون يتهمون التحالف بتعطيل أبرز بنود الهدنة الأممية

الجيش اليمني يعلن إسقاط مسيرات هجومية للحوثيين في صعدة

هدنة اليمن في شهر.. ما تم إنجازه وما لم يُنجز

بعد توقف 6 سنوات.. انطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء

واشنطن ترحب بأول رحلة تجارية تنطلق من مطار صنعاء منذ 2016

في إطار الهدنة الأممية.. القاهرة تسمح بتسيير رحلات طيران مباشرة مع صنعاء