بعد توقف 6 سنوات.. انطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء

الاثنين 16 مايو 2022 07:05 ص

بموجب الهدنة الأممية، شهد مطار صنعاء الدولي، الإثنين، مغادرة أول رحلة تجارية منذ 6 أعوام، وكانت وجهتها العاصمة الأردنية عمّان.

ونشرت الخطوط الجوية اليمنية صورة تظهر وصول المسافرين إلى صالة المغادرة في مطار صنعاء، استعدادا للتوجه إلى مطار الملكة علياء الدولي في عمّان.

وقالت، في بيان، إن ‏أول طائرة لـ"اليمنية" وصلت إلى مطار صنعاء الدولي، بعد انقطاع دام أكثر من 6 أعوام، قادمة من مطار عدن، ومتجهة إلى مطار الملكة علياء الدولي.

وكان موعد الإقلاع من مطار صنعاء الدولي في تمام الساعة 08:00 صباحًا بتوقيت صنعاء، والوصول إلى مطار الملكة علياء الدولي بعمّان، في تمام الساعة 11:30 صباحًا بتوقيت عمّان، وفقا للبيان.

لكن مصدر في مطار صنعاء قال إن الطائرة تأخرت نحو ساعة عن موعد إقلاعها المحدد.

وأوضح أن أول رحلة تحت إشراف الأمم المتحدة أقلت 126 مسافرا بينهم 57 مسافرا يحملون جوازات سفر صادرة من مناطق الحوثيين، وهي وثائق سفر مؤقتة خلال الهدنة بناء على تعهدات أممية.

وكان مقرّرا أن يستقبل مطار صنعاء، في 24 أبريل/نيسان الماضي، أول طائرة تجارية له منذ عام 2016، لنقل ركاب فوق سن الأربعين يحتاجون إلى علاج طبي، من صنعاء إلى العاصمة الأردنية عمّان، وذلك وفقا لما نصت عليه الهدنة الأممية.

لكن قبل ساعات من الرحلة، قالت الخطوط الجوية اليمنية، عبر صفحتها على "فيسبوك"، إنها "تأسف لتأجيل وصول تصاريح تشغيل رحلتها من مطار صنعاء"، مضيفة أنها لم تتلقّ "حتى اللحظة تصاريح التشغيل".

وحينها، اتهمت الحكومة اليمنية الحوثيين بمحاولة استغلال الرحلات الجوية المنطلقة من مطار صنعاء خلال شهري الهدنة، لتهريب العشرات من قياداتها خارج البلاد، بأسماء ووثائق مزورة.

ودخلت الهدنة المعلنة لمدة شهرين بين الحكومة المدعومة بالتحالف العربي الذي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي، حيز التنفيذ في 2 أبريل/نيسان الماضي.

وتتضمن بنود الهدنة، وقف العمليات العسكرية في كافة الجبهات وخارج الحدود، والسماح بدخول واردات الوقود إلى ميناء الحديدة (غربا)، وتسيير رحلات جوية ذات وجهات محددة مسبقا من مطار صنعاء، وفتح الطرق في محافظة تعز المحاصرة من قبل الحوثيين.

وتسبّبت الحرب في اليمن منذ 2014، بين الحوثيين والحكومة بمصرع أكثر من 377 ألف شخص بشكل مباشر أو غير مباشر، وفق الأمم المتحدة؛ أي أنهم قضوا إما في القصف والقتال وإما نتيجة التداعيات غير المباشرة للحرب مثل الجوع والمرض ونقص مياه الشرب.

وبينما يشهد اليمن أسوأ أزمة إنسانية في العالم، يقف الملايين من سكانه على حافة المجاعة، فيما يحتاج آلاف وبينهم العديد من سكان المناطق الخاضعة لسيطرة المتمردين، إلى علاج طبي عاجل لا يتوفر في البلد الذي تعرّضت بنيته التحتية للتدمير.

ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء ومناطق شاسعة في شمال واليمن وغربه؛ بينها موانئ حيوية مطلة على البحر الأحمر.

وبُعيد فرض إغلاق على مطار صنعاء في 2016، قال التحالف العربي الذي يدعم الحكومة، ردا على سؤال عن منع الطائرات المدنية من استخدام المطار، إنّ ذلك هدفه ضمان "سلامة" طائرات الخطوط الجوية اليمنية و"ضمان عدم قيام الطائرات بتهريب أدوات الحرب".

ويتّهم التحالف إيران وحزب الله اللبناني بتهريب أسلحة إلى الحوثيين وإرسال عناصر إلى اليمن لتدريبهم على استخدام الطائرات المسيّرة والصواريخ البالستية ضد الحكومة والسعودية وكذلك الإمارات العضو في التحالف.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليمن مطار صنعاء الحوثيون الحرب في اليمن صنعاء

الأمم المتحدة تدعو الحكومة اليمنية للسماح بإدخال أجهزة اتصالات لمطار صنعاء

واشنطن ترحب بأول رحلة تجارية تنطلق من مطار صنعاء منذ 2016

مطار صنعاء يستقبل ثاني رحلة طيران تجارية منذ 2016