الكويت تسلم العراق 5 صيادين دخلوا مياهها الإقليمية بالخطأ

الثلاثاء 3 مايو 2022 02:39 م

أعادت السلطات الكويتية 5 صيادين عراقيين دخلوا مياهها الإقليمية بالخطأ، بعد التحقيق معهم والتحقق من هوياتهم.

صحيفة "الراي" الكويتية نقلت عن مصادر لها أنه "تم التحقيق مع الصيادين للتأكد من هوياتهم والهدف من تواجدهم"، لافتة إلى أنه "تم التأكد من أنهم دخلوا المياه الكويتية عن طريق منطقة راس القيد، والتأكد من تواجدهم بهدف صيد الأسماك".

ولفتت المصادر ذاتها إلى أنه "تم أخذ تعهدات من المضبوطين، والتعامل معهم وفق الإجراءات القانونية، وتم تسليمهم لقوة خفر السواحل العراقية لاتخاذ ماتراه مناسباً بحقهم".

وفي وقت سابق، كشف مسؤول أمني كويتي عن صدور تعليمات مباشرة من كبار قيادات وزارة الداخلية في البلاد برفع مستوى جاهزية خفر السواحل للدرجة القصوى.

وكان النائب العراقي "علاء الحيدري" طالب عبر فيديو منتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بنشر قوات من ميليشيا "الحشد الشعبي" الشيعية في خور عبدالله لحماية الصيادين العراقيين، مما أسماه "تجاوزات" قوات خفر السواحل الكويتية.

وادعى "الحيدري" أن قوات خفر السواحل الكويتية اعتدت على صيادين عراقيين في منطقة الفاو وقامت بتعذيبهم والتنكيل بهم ما تسبب في وفاة أحدهم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلوح فيها نواب عراقيون بهذا الأمر، ففي 2019 قال النائب "كاظم الصيادي": إن "الصبر مع الكويت نفد"، مشيراً إلى أن "المعركة القادمة من أجل الأرض والعرض أصبحت واجبة".

ونفت وزارة الداخلية الكويتية، أواخر الأسبوع الماضي، صحة ما تداولته بعض وسائل التواصل الاجتماعي من مقاطع فيديو حول وجود قطع بحرية عراقية مسلحة في المياه الإقليمية الكويتية.

وكانت الكويت احتجت، الأربعاء الماضي، لدى سفير بغداد في أراضيها، "المنهل الصافي"، على دعوة "الحيدري".

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت خفر السواحل العراق

العراق ينفي وجود تهديدات أمنية مع الكويت

الكويت تشدد إجراءاتها الأمنية على الحدود الشمالية

على حدود باكستان... العثور على الصياديْن العمانيين المفقودين في بحر العرب

الكويت تستعجل تقرير العراق حول مقتل المطيري والظفيري في الصحراء