معاملة بالمثل.. مطالبات كويتية بفرض رسوم دخول على المصريين

الأربعاء 4 مايو 2022 07:59 ص

أثار قرار السلطات المصرية فرض رسوم دخول على الكويتيين موجة غضب كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي في الدولة الخليجية، دفعت العديد من المواطنين إلى مطالبة سلطات بلادهم بالمعاملة بالمثل.

وفرضت السلطات المصرية رسم دخول بقيمة 25 دولارا أمريكيا، على كل كويتي يدخل مصر، وقالت وزارة الخارجية المصرية إن القرار يشمل كل الدول العربية وليس الكويت فقط.

ورغم أن القرار قديم، ودخل حيز التنفيذ منذ 13 مارس/آذار 2021، لكن تمت إثارته مؤخرا بعد تداول نشطاء صورا لرسم الدخول؛ ما أثار جدلا واسعا، خاصة أن الكويت أعلنت الشهر الماضي عن حزمة استثمارات جديدة بمليارات الدولارات، لدعم الاقتصاد المصري.

وفي السياق، أكد النائب الكويتي "حمد المطر" أنه سيتقدم بأسئلة برلمانية إلى وزير الخارجية "أحمد ناصر المحمد الصباح" عن أسباب الرسوم المصرية على الكويتيين، مضيفا: "سأتقدم باقتراح برغبة لفرض رسوم لكل من يريد الدخول للكويت، 25 دولارا كمعاملة بالمثل (عمل/سياحية/تجارية/زيارة)".

 

ودافع البعض عن القرار المصري، موضحين أنه يشمل الجميع وليس بمبلغ كبير يستدعي الجدل الحاصل.

وكانت مصر قد فرضت رسم تأشيرة دخول على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي، ونشرت الجريدة الرسمية المصرية قرار وزير الداخلية بتحصيل رسم التأشيرة منذ 2017، بواقع 25 دولارا من الزائرين غير المعفيين مقابل الفيزا السياحية لسفرة واحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مصر الكويت حمد المطر

الكويت تبدأ تحقيقاتها مع مدعيي حمل جنسيتها بالسعودية ومصر

صحيفة: مصر لم تفرض رسوم دخول على الكويتيين دون غيرهم

حملة جديدة.. كويتيون يطالبون بوقف إصدار التأشيرات للمصريين