فلسطين تدين رفع علم إسرائيل على المسجد الإبراهيمي وتطالب بموقف أممي

الأربعاء 4 مايو 2022 07:27 م

أدانت فلسطين إقدام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومجموعات من المستوطنين، الأربعاء، على رفع العلم الإسرائيلي على الحرم الإبراهيمي الشريف.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا) بأن قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين رفعت العلم على سطح وأسوار الحرم الإبراهيمي تمهيدا للاحتفال بما يسمى "عيد الاستقلال" (النكبة).

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية الخطوة، وقالت، في بيان، إنها أمر "مدان، وانتهاك صارخ للقانون الدولي واتفاقيات جنيف، واستفزاز صريح لمشاعر المواطنين والمسلمين".

وأضافت أن "هذا العدوان جزء لا يتجزأ من مشاريع الاحتلال الرامية إلى تكريس سرقة المسجد وتهويده من خلال تغيير معالمه وهويته التاريخية والحضارية".

وطالبت الخارجية الفلسطينية، المنظمات الأممية المختصة بإدانة هذه الإجراءات، وتفعيل لجان تقصي الحقائق للاطلاع على خطوات تهويد الأماكن التاريخية ودور العبادة، واتخاذ الإجراءات للضغط على الحكومة الاسرائيلية لوقفها فورا.

من جانبه، قال مدير أوقاف الخليل "نضال الجعبري" إن "هذا الاعتداء يمثل انتهاكا صارخا لحرمة الأماكن المقدسة، وتجاوزا لكل المواثيق والأعراف الدولية، واستفزازا لمشاعر المواطنين".

واعتبر أن هذا الأمر "يأتي ضمن مخططات الاحتلال الإسرائيلي الهادفة إلى تهويد الحرم، وتغيير ملامحه التاريخية والحضارية".

وفي 4 مايو/أيار من كل عام، تحيي إسرائيل ذكرى جنودها الذين قتلوا في الحروب، عشية ذكرى تأسيسها في الـ5 من ذات الشهر.

ويقع المسجد الإبراهيمي، الكائن في البلدة القديمة من مدينة الخليل، تحت السيطرة الإسرائيلية منذ عام 1994؛ عندما قسَّم الاحتلال المسجد بواقع 63% لليهود و37% للمسلمين، عقب مذبحة ارتكبها مستوطن أسفرت عن استشهاد 29 مصليا، ويعتقد أنه يضم أضرحة الأنبياء إبراهيم وإسحاق ويعقوب.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل فلسطين الحرم الإبراهيمي

إسرائيل تغلق المسجد الإبراهيمي أمام المسلمين

مفتي القدس يندد بزيارة مايك بنس للمسجد الإبراهيمي

الجيش الإسرائيلي يُغلق المسجد الإبراهيمي أمام المسلمين ويفتحه لليهود