خلال 15 يوما.. الصدر يدعو النواب المستقلين لتشكيل الحكومة

الأربعاء 4 مايو 2022 09:09 م

دعا زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، الأربعاء، النواب المستقلين إلى إنهاء الأزمة السياسية الخانقة في العراق، عبر تشكيل حكومة جديدة خلال 15 يوما.

وقال "الصدر"، في تغريدة، إن "تحالف إنقاذ الوطن، هو أكبر كتلة برلمانية وراعي الأغلبية الوطنية.. لكنه وبسبب قرار القضاء العراقي بتفعيل الثلث المعطل تأخر بتشكيل حكومة الأغلبية".

ويشغل تحالف "إنقاذ وطن" 175 مقعدا (من أصل 329)، ومكون من قوى شيعية وسنية وكردية بارزة، هي "الكتلة الصدرية"، وتحالف "السيادة"، و"الديمقراطي الكردستاني".

وأضاف "الصدر"، أن "الطرف الثاني، وهو الإطار التنسيقي الداعي لحكومة التوافق، فشل بتشكيل الحكومة التوافقية بعد أن أعطيناه مهلة الـ40 يوما".

ودعا "الصدر"، النواب المستقلين إلى "تشكيل تكتل مستقل منهم، لا يقل عن الـ40 فردا، بعيدا عن الإطار التنسيقي، والالتحاق بالتحالف الأكبر (تحالف إنقاذ وطن) ليشكلوا حكومة مستقلة".

وتابع: "سيصوت التحالف الأكبر على حكومتهم (المستقلون)، بما فيهم الكتلة الصدرية وبالتوافق مع سنة وأكراد التحالف، ولن يكون للتيار الصدري مشاركة في وزرائها، على أن يكون ذلك في مدة أقصاها 15 يوما".

ويشغل المستقلون 43 مقعدا في البرلمان الذي جرى انتخابه في أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتصدر النتائج حينها التيار الصدري.

ويعيش العراق أزمة سياسية، جراء خلافات بين القوى الفائزة بمقاعد برلمانية بشأن رئيس الوزراء وكيفية تشكيل الحكومة المقبلة، كما تسود الخلافات بين الأكراد بشأن مرشح رئاسة الجمهورية.

وجرت العادة أن يتولى السنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف دستوري متبع منذ إطاحة نظام "صدام حسين" عام 2003.

ويسعى "الصدر"، إلى تشكيل حكومة أغلبية وطنية من خلال استبعاد بعض القوى منها وعلى رأسها ائتلاف "دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق "نوري المالكي".

وهو ما تعارضه القوى الشيعية ضمن "الإطار التنسيقي" (مقرب من إيران)، التي تطالب بحكومة توافقية تشارك فيها جميع القوى السياسية داخل البرلمان على غرار الدورات السابقة.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

الصدر التيار الصدري مقتدى الصدر حكومة العراق العراق الإطار التنسيقي

المأزق العراقي.. كواليس الضغوط الإيرانية لتفكيك تحالف الصدر الثلاثي

العراق.. تحالف السيادة والحزب الديمقراطي يتمسكان بالشراكة مع الصدر

العراق.. الصدر يتمسك بتشكيل حكومة أغلبية وطنية

مصلحة له وتهميش لمنافسيه.. ميدل إيست آي: الصدر يراهن على إبقاء حكومة الكاظمي