فصائل فلسطين تشيد ببطولات المرابطين في الأقصى

الخميس 5 مايو 2022 07:54 ص

أشادت الفصائل الفلسطينية، الخميس، بتصدي المرابطين في المسجد الأقصى لاقتحامات المستوطنين واعتبروها "بطولة حقيقية" تفشل مخططات الاحتلال.

وقال الناطق باسم حركة "حماس"، "حازم قاسم"، إن "ما يحدث في باحات المسجد الأقصى من تصدي المرابطين والمرابطات، بطولة حقيقية عظيمة تفشل مخططات الاحتلال".

وأضاف "قاسم"، في بيان: "‏الذعر والارتباك الذي تعيشه المؤسسات الصهيونية والمستوطنين المتطرفين، دليل على فشلهم في معركة الإرادة مع شعبنا ومقاومته، ‏المسجد الأقصى كان وسيبقى إسلاميًّا عربيًّا فلسطينيًّا".

من جانبه، قال المتحدث باسم حركة "الجهاد" الإسلامي "طارق سلمي"، إن المرابطين والمرابطات في الأقصى يمثلون الجدار الأول والمنيع في مواجهة مخطط التقسيم الزماني والمكاني.

وأضاف "سلمي": "الرهان على الحشود في الأقصى اليوم وكل يوم، فهي الضمان لمنع التقسيم الزماني والمكاني، وهي الضمان لحماية الأقصى من خطر التهويد".

وعدَّ أن هذه الحشود المرابطة في الأقصى مدعومة من المقاومة ومحمية بسلاحها وسيفها المشرع.

في سياق متصل، أكد المتحدث الرسمي باسم حركة "فتح"، "منذر الحايك"، أننا "سنتصدى بكل قوة وعنفوان للاحتلال، وهذه هي رسالة حركة فتح التي دعت للنفير العام في باحات المسجد".

بدورها، دعت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، لتصعيد المواجهة الشاملة مع الاحتلال الإسرائيلي ردًّا على تجدد اقتحام الأقصى من المستوطنين بحماية ومباركة حكومة "نفتالي بينيت".

وشدّدت الجبهة الشعبية في بيان، على أن "هذا الاقتحام سيواجه بتفجير الغضب الفلسطيني والعربي في وجه الاحتلال ومستوطنيه".

ولفتت إلى أن "الاقتحام يُعبّر عن تمادي الاحتلال في عدوانه الوحشي على الشعب الفلسطيني، وتحدٍّ وقح لإرادة الشعوب العربيّة".

وقالت الجبهة، إن "المقاومة، وإذ ترفع جاهزيتها وتكرّر تحذيرها للمحتل، لا تستند لجهوزيّة مقاتليها فحسب، لكن وبالأساس إلى إرادة واستعداد كل فلسطيني في مواجهة هذه الوحشيّة والغطرسة الاحتلاليّة المتمادية".

من جانبها، قالت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين: "لن نسمح بفرض التقسيم الزماني والمكاني على المسجد الأقصى، واستمرار الاقتحامات، وسنشعل الأرض تحت أقدام الاحتلال ومستوطنيه في القدس وفي كل مكان".

واقتحمت مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى، الخميس، تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، قبل أن يتصدى لهم المرابطون في المسجد، لتتدخل شرطة الاحتلال بإطلاق القنابل المسيلة للدموع وحصار المرابطين واقتحام المسجد القبلي، ما أوقع عددا من الإصابات.

وأصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الأربعاء، تعليمات بالسماح للمستوطنين المتطرفين باقتحام المسجد الأقصى الخميس، احتفالًا بإعلان دولة الاحتلال.

وتحتفل إسرائيل في الخامس من مايو/أيار كل عام بذكرى تأسيسها عام 1948، التي تمثلت في نكبة الشعب الفلسطيني.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

حماس فتح الجهاد الأقصى إسرائيل القدس مستوطنون

تزامنا مع ذكرى النكبة.. دعوات إسرائيلية لاقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى

اشتيه يطالب بتدخل دولي لوقف إعدامات إسرائيل الميدانية