مع استمرار الحرب الأوكرانية.. واشنطن تعين مبعوثا خاصا للأمن الغذائي

الخميس 5 مايو 2022 09:23 م

مع استمرار الحرب الأوكرانية فى تعطيل إمدادات الحبوب العالمية، أعلن وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن" عن تعيين الخبير الزراعي البارز "كاري فاولر" كمبعوث خاص للأمن الغذائي العالمي.

ووفقًا لتقديرات البنك الدولي، فإن تداعيات الحرب التي تشنها روسيا على أوكرانيا منذ 24 فبراير/ شباط المنصرم، قد تدفع ما يقرب من 40 مليون شخص 2022 نحو انعدام الأمن الغذائي والفقر.

هذا بالإضافة إلى 161 مليون شخص دفعوا إلى انعدام الأمن الغذائي نتيجة الوباء والصراعات العالمية الأخرى. 

وذكر "بلينكن" في بيان أن "فاولر" يجلب معه عقوداً من الالتزام وعمق الخبرة في قيادة الجهود متعددة الأطراف بما في ذلك في منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" والصندوق العالمي لتنويع المحاصيل.

وأشار الوزير الأمريكي إلى أن "فاولر" سيشغل هذا المنصب في وقت يشهد فيه العالم ضغوطاً غير مسبوقة على أنظمة الغذاء العالمية مدفوعاً جزئياً بتغير المناخ وتأثيرات جائحة (كوفيد-19) والصراعات، وعلى الأخص "هجوم روسيا الوحشي وغير المبرر على أوكرانيا وما نتج عنه من اضطرابات في إمدادات الحبوب العالمية".

وأوضح "بلينكن" أن مهمة المبعوث الخاص للأمن الغذائي العالمي تتمثل في تعزيز أهداف الأمن الغذائي ومحاربة الجوع والتغذية للولايات المتحدة من خلال المشاركة الدبلوماسية مع الحلفاء والشركاء في المحافل الثنائية والإقليمية ومتعددة الأطراف.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

مبعوث الأمن الغذائي الحرب الأوكرانية الخارجية الأمريكية