من مصنع آزوفستال في ماريوبول.. مسعف يناشد أردوغان لإنقاذ المحاصرين

الجمعة 6 مايو 2022 08:48 ص

ناشد رجل وصف نفسه بأنه مسعف، الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" للمساعدة في إنقاذ أولئك الذين ما زالوا محاصرين في مصنع آزوفستال للصلب في ماريوبول الأوكرانية.

وفي فيديو قصير نشره الرجل، مساء الخميس، والذي قال إنه مسلم من تتار القرم، خاطب فيه "أردوغان" قائلا: "نتعرض للقصف من الجو والبحر والأرض باستمرار، أرجو منك تنفيذ إجراءات إجلاء الأشخاص، بما في ذلك العسكريين، من أراضي آزوفستال، لوقف هذا الكابوس".

وأضاف: "تلقيت تعليما طبيا قبل الغزو، وأنا الآن أقدم المساعدة الطبية في آزوفستال".

وتابع: "قبل الحرب، لم أرَ الموت قط، عملت في سيارة إسعاف، وساعدت الناس دائمًا قدر استطاعتي لكن من المؤلم أن أشاهد الناس يموتون بين الأذرع لمجرد نقص المضادات الحيوية".

وقال إن الجرحى "يموتون من الألم، الناس يموتون بعضهم من الرصاص وبعضهم من الجوع، يموتون في معاناة ونقص في الأدوية ومن ظروف مروعة. ليس لدينا وقت ولا أعرف ما إذا كان لدينا غدا".

وخاطب الرئيس التركي قائلا: "على بعد 263 كيلومترًا منكم، عبر البحر، يقتلون الناس الذين يحمون فقط أرضهم، النساء والأطفال"، مضيفا: "لم نهاجم أي شخص".

وتابع: "تركيا وأوكرانيا تحافظان دائمًا على علاقات وثيقة، لك ولبلدك ثقل كبير في سياسات منطقتنا، لا نعرف لمن نكتب ومن نتواصل، لذلك أتوجه إليكم".

وشنت روسيا هجوما بالدبابات والمشاة، الثلاثاء، للمرة الأولى على مصنع الصلب في آزوفستال، آخر جيب للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية الاستراتيجية، فيما أعلنت الأمم المتحدة أنها نجحت في إجلاء مدنيين من المجمع.

وحتى الآن، كانت القوات الروسية تقصف جوا وبحرا هذا المصنع الذي يختبئ في أنفاقه الضخمة تحت الأرض التي تعود إلى الحرب العالمية الثانية، مقاتلون ومدنيون محرومون من الماء والغذاء والدواء.

وفي 21 أبريل/نيسان، قال الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" إنه أمر قواته بعدم شن هجوم (على المصنع) لكن بإغلاق المنطقة "بحيث لا تتمكن ذبابة من المرور".

وكانت عطلة نهاية الأسبوع الماضي شهدت، للمرة الأولى منذ فرض حصار على المدينة قبل شهرين وعمليات القصف المتواصلة، إجلاء حوالي 100 مدني كانوا لاجئين في طوابق تحت الأرض في مجمع آزوفستال للصلب.

وفي بيان على الإنترنت، مساء الثلاثاء، أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" أنه تم إجلاء 156 مدنيا ووصلوا إلى زابوريجيا، فيما بدأت الجمعة المرحلة الثانية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

آزوفستال مصنع آزوفستال مسف الحرب الروسية الأوكرانية أردوغان

أوكرانيا: بدء إجلاء أول مجموعة مدنيين من مصنع آزوفستال بماريوبول

بعد سقوطه بيد روسيا.. انفصاليو دونيتسك يعلنون بدء التصدير من ميناء ماريوبول

روسيا تسقط قنابل فوسفورية على مصنع آزوفستال (فيديو)

أوكرانيا تنسحب من مصنع آزوفستال وروسيا تسيطر على ماريوبول بالكامل

روسيا تعلن سيطرة كاملة على مجمع آزوفستال في ماريوبول