تنديد حقوقي لمنع السفر التعسفي لثلاثة ناشطين جزائريين

الجمعة 6 مايو 2022 06:00 م

استنكرت منظمتا "العفو الدولية" و"هيومن رايتس ووتش"، الجمعة، فرض "منع السفر التعسفي" من الجزائر، على 3 ناشطين، يحملون الجنسيتين الكندية والجزائرية.

وحسب بيان مشترك للمنظمتين، منعت السلطات الجزائرية 3 ناشطين على الأقلّ، جزائريين كنديين من العودة إلى كندا، بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان 2022 و"استجوبتهم بشأن صِلاتهم بالحراك، وهي حركة احتجاج جماهيرية تطالب بتغييرات سياسية".

وقالت "آمنة القلالي"، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في منظمة "العفو الدولية": "من المخزي أن تمنع السلطات الجزائرية النشطاء من العودة إلى بلد إقامتهم، دون حتى تقديم أساس قانوني أو تبرير كتابي لهذا الرفض".

وأشارت إلى أن الثلاثة هم: "لزهر زويمية" (56 عامًا)، وهو عضو منظمة "العفو الدولية" في كندا، و"حجيرة بلقاسم"، وشخص ثالث طلب عدم الكشف عن هويته "لأسباب أمنية".

وأعلن الثلاثة أنهم لم يبلَّغوا "بأي أساس قانوني لقيود السفر"، ما يجعل الطعن فيها أمام المحكمة صعبًا، حسب البيان.

ومُنع "لزهر زويمية"، من السفر مرّتين بين فبراير/شباط وأبريل/نيسان، وتمكّن أخيرًا من السفر إلى كندا في 5 مايو/أيار بعدما "أمضى 5 أسابيع رهن الاعتقال قبل أن تطلق المحكمة سراحه مؤقتًا بانتظار محاكمته".

وأشار البيان إلى أن الشخصين الآخرين لا يزالا عالقيْن في الجزائر.

ومُنعت "حجيرة بلقاسم" (52 عامًا) في 25 فبراير/شباط من السفر، من قبل شرطة الحدود في مطار هواري بومدين و"استجوبها عناصر أمن بملابس مدنية في المطار واحتجزوها لعدة ساعات".

وقال "إريك غولدستين"، نائب مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "هيومن رايتس ووتش": "تستخدم السلطات الجزائرية منع السفر التعسفي للضغط على النشطاء المغتربين في كندا وغيرها".

وتابعت "القلالي"، من جهتها: "يجب إنهاء جميع إجراءات منع السفر التعسفي فورًا".

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الجزائر منع السفر حقوقيون العفو الدولية رايتس ووتش

منع وزير العدل الجزائري السابق من السفر بسبب التحقيق بقضايا فساد

الخارجية الجزائرية تنفي منع مقربين إلى بوتفليقة من السفر