صحيفة كويتية: العراق رصد محاولات تجسس إيرانية بحرية ضد بلدنا

السبت 7 مايو 2022 09:23 م

كشفت صحيفة كويتية، أن العراق رصد محاولات تجسس بحرية ضد بلادها.

ونقلت صحيفة "الجريدة" المحلية، أن بغداد والكويت رفعتا مستوى التعاون الاستخباري في منطقة شمال الخليج، نظراً للأوضاع الاستثنائية التي يعيشها البلدان في ظل أزمات المنطقة وخصوصاً التوتر بين إيران والقوى الغربية وأطراف إقليمية أخرى.

وأضاف المصدر أن الملاحة في المياه العراقية والكويتية ليست مجرد نشاط للبحارة والصيادين، لأنها تجري في منطقة توتر إقليمي بالغة الحساسية.

وأكد المصدر أن هناك نشاط تجسس له صلة بطموحات إيرانية، وتحركات في جنوب شط العرب لزوارق تابعة لفصائل مسلحة تخوض بغداد مواجهات سياسية وأمنية متواصلة معها.

وكشف المصدر عن وجود شركة كندية تعمل حالياً على بناء نظام إرشاد ملاحة إلكتروني حديث، لتنظيم وضبط حركة الصيادين في المياه الإقليمية، وستزود بموجبه كل الزوارق العراقية والسفن بأجهزة ملاحة حديثة تقلص أخطاء الصيادين وباقي القطع الملاحية.

وذكر المصدر أن بغداد والكويت تبادلتا معلومات مهمة بشأن حركة الزوارق، وفي بعض الحالات جرى رصد محاولات تجسس وتهريب، تتعلق بطموحات إيران ونفوذها في منطقة شمال الخليج، وبأنشطة تجارية محظورة تتورط فيها الميليشيات.

وقال إن الفصائل الحليفة لإيران تحاول منذ أكثر من عامين تكثيف نشاط زوارقها المسلحة، في أقصى جنوب شط العرب، وتحاول استغلال ملفات الصيادين، لكسب صلاحية الإبحار في شمال الخليج، بينما تفرض بغداد طوقاً صارماً عليهم.

وأكد أنه لا يمكن القبول بثغرة أمنية جديدة في شط العرب أو شمال الخليج، بينما يكافح الجيش النظامي شمالاً لضبط حركة الفصائل المتحالفة مع حزب العمال الكردستاني المعارض لأنقرة، والذي بسط سيطرته على منطقة سنجار الفاصلة بين الموصل والحدود السورية، الأمر الذي أثار مشاكل عديدة مع تركيا وقوات التحالف الدولي.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت تجسس العراق محاولات تجسس إيران العلاقات الكويتية العراقية