ردا على تهديدات نائب عراقي.. الكويت تستدعي سفير العراق

الأربعاء 27 أبريل 2022 02:43 م

استدعت الكويت، الأربعاء 27 أبريل/نيسان 2022، سفير بغداد لديها، "المنهل الصافي"، للاحتجاج على دعوة وجهها النائب العراقي "علاء الحيدري" لقوات الحشد الشعبي للانتشار في منطقة "خور عبد الله" لحماية الصيادين العراقيين.

جاء ذلك لدى اجتماع نائب وزير الخارجية الكويتي السفير "مجدي الظفيري"، اليوم الأربعاء، مع سفير العراق لدى الكويت، بحسب ما أورده بيان لوزارة الخارجية الكويتية.

وكان نواب برلمانيون كويتيون، في مقدمتهم النائبان "عبدالكريم الكندري" و"خالد المؤنس"، قد طالبوا وزارة الخارجية باستدعاء السفير العراقي في البلاد وتسليمه رسالة احتجاج؛ وذلك رداً على تهديدات النائب "الحيدري"، تجاه الكويت.

وكان النائب العراقي "علاء الحيدري" طالب عبر فيديو منتشر على وسائل التواصل الاجتماعي بنشر قوات من ميليشيا "الحشد الشعبي" الشيعية في خور عبدالله لحماية الصيادين العراقيين، مما أسماه "تجاوزات" قوات خفر السواحل الكويتية.

وهذه ليست المرة الأولى التي يلوح فيها نواب عراقيون بهذا الأمر، ففي 2019 قال النائب "كاظم الصيادي": إن "الصبر مع الكويت نفد"، مشيراً إلى أن "المعركة القادمة من أجل الأرض والعرض أصبحت واجبة".

كما وجه العراق في 2019 رسالة إلى مجلس الأمن الدولي اتهم فيها الكويت بفرض سياسة الأمر الواقع من خلال إحداث تغييرات جغرافية في الحدود البحرية بين البلدين بعد العلامة 162 في منطقة خور عبد الله، عبر إقامة منشأة "فشت العيج" من طرف واحد دون علم وموافقة العراق.

في المقابل، سبق أن وجّه مندوب الكويت لدى مجلس الأمن، في سبتمبر/أيلول من العام نفسه، رسالة إلى المجلس بشأن بناء منصة "فشت العيج"، مشيراً إلى أن العراق لم يتشاور مع الكويت بشأن الأعمال الإنشائية لميناء الفاو.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بغداد العراق برلماني عراقي نواب كويتيون خور عبد الله

الداخلية الكويتية تنفي دخول قطع بحرية عراقية لمياهها الإقليمية

الكويت ترفع جاهزية خفر السواحل للدرجة القصوى

صحيفة كويتية: العراق رصد محاولات تجسس إيرانية بحرية ضد بلدنا

العراق ينفي وجود تهديدات أمنية مع الكويت

الكويت تشدد إجراءاتها الأمنية على الحدود الشمالية

الكويت تتسلم من العراق ممتلكات استولى عليها نظام صدام حسين.. ما هي؟