الكويت تتسلم من العراق ممتلكات استولى عليها نظام صدام حسين.. ما هي؟

الثلاثاء 5 يوليو 2022 07:08 ص

أعلن مسؤول كويتي، الإثنين، أن بلاده تسلمت من العراق دفعة جديدة من الممتلكات التي استولى عليها نظام الرئيس الأسبق "صدام حسين" خلال غزوه الكويت، شملت مواد إعلامية وسيفاً أميرياً ونسختين من القرآن الكريم.

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون الوطن العربي "ناصر القحطاني" إن الممتلكات عبارة عن 738 صندوقاً تحتوي على مواد إعلامية تابعة لوزارة الإعلام، و"سيف أميري" يعود إلى حقبة الأمير الأسبق للبلاد الشيخ "أحمد الجابر"، ونسختين من القرآن الكريم، حسبما أوردت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية "كونا".

وأعرب "القحطاني" عن تقديره للجهود الحثيثة للعراق تجاه الممتلكات الكويتية، مؤكداً أهمية مواصلة الجهود لاسترجاع الممتلكات الكويتية وعلى رأسها الأرشيف الخاص بالديوان الأميري وديوان ولي العهد ووزارة الخارجية.

وأضاف: "نحث الأشقاء في العراق على ضرورة الانتهاء من الملفات العالقة بين الجانبين وعلى رأسها ملف الأسرى والمفقودين الكويتيين عن طريق تسريع وتيرة العمل للكشف عن مصير هؤلاء الأسرى والمفقودين؛ لما لهذا الملف من أهمية بالغة لدى الشعب الكويتي".

ومن جانبه، قال وكيل وزير الخارجية العراقي "قحطان الجنابي" إن حكومة بلاده تسعى إلى إعادة الممتلكات الكويتية كافة إلى الكويت، مضيفاً بقوله: "قطعنا شوطاً كبيراً في هذا المجال ولن ندخر جهداً في إنهاء هذا الملف وإعادة كل الممتلكات".

وأضاف: "وصلنا إلى الكويت (الأحد 3 يوليو/تموز) لتسليم شحنة جديدة من الممتلكات الكويتية في طائرة خاصة، تضمنت 738 صندوقاً".

ولفت "الجنابي" إلى أن "الصناديق تحتوي على مختلف الكتب والمجلات والمايكروفيلم، وأشياء تعود إلى وزارة الإعلام الكويتية والإذاعة الكويتية، إضافة إلى سيف أميري يعود إلى حقبة الشيخ أحمد الجابر، ونسختين من القرآن الكريم".

وأكد المسؤول العراقي العمل على إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين "وإنهاء كل الملفات العالقة"، معلقا: "هذا هو الحال الطبيعي للإخوة الأشقاء في الدول العربية".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق صدام حسين أحمد الجابر قحطان الجنابي

مسلسل العاصوف يثير حفيظة الكويتيين بعد حديثه عن غزو العراق لبلادهم

الكويت تحتج لدى العراق بعد تجاوز مياهها الإقليمية