الكويت تحتج لدى العراق بعد تجاوز مياهها الإقليمية

الجمعة 2 ديسمبر 2022 07:58 ص

احتجت الكويت لدى العراق، بعد تجاوز 3 قطع بحرية عراقية المياه الإقليمية الكويتية.

وكشفت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان لها الخميس، عن تسليمها مذكرة إلى الجانب العراقي بشأن التجاوز ومطالبتها القطع البحرية العراقية بالانسحاب فوراً خارجها.

وشددت الكويت على ضرورة احترام سيادة كلا البلدين، واتفاقية تنظيم الملاحة في "خور عبدالله" المُبرمة بينهما، وعن احتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

وذكرت وزارة الخارجية في بيانها، أن سفير الكويت لدى العراق "طارق الفرج"، سلم مدير الدائرة العربية بوزارة الخارجية العراقية السفير "أسامة الرفاعي"، مذكرة الاحتجاج.

وأكدت الكويت استعدادها للتعاون مع العراق، وفق ما نصت عليه اتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله المبرمة بين البلدين، والمودعة لدى الأمم المتحدة.

وشددت على "ضرورة احترام سيادة كلا البلدين"، كما أعربت عن رفض دولة الكويت القاطع لأي انتهاك يمس سيادتها، وعن احتفاظها بحقها في الرد وفق القنوات القانونية.

ودعت الخارجية الكويتية الجانب العراقي إلى "التعاون في كل ما من شأنه دعم أواصر الأخوة، وبما يعزز أمن البلدين الشقيقين، واستقرار المنطقة".

ولم يصدر عن الجانب العراقي أية تفاصيل حول ما ذكره الجانب الكويتي.

واتفاقية "خور عبدالله" هي اتفاقية دولية حدوديّة بين العراق والكويت، صودق عليها في بغداد في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2013، استكمالاً لإجراءات ترسيم الحدود بين البلدين.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت العراق اختراق مياه إقليم اختراق مياه إقليمية

ترسيم الحدود البحرية بين الكويت والعراق.. أزمة قديمة متجددة تبحث عن حل