قطر تسعى لتحويل 25% من الحافلات إلى كهربائية بنهاية 2022

السبت 7 مايو 2022 09:54 م

اتخذت قطر عدة خطوات لتوطين ونشر المركبات الكهربائية في البلاد بشكل واسع ضمن خططها لتحويل 25% من أسطول حافلات النقل العام إلى حافلات كهربائية في نهاية 2022، بهدف خفض الانبعاثات الكربونية.

وحسب صحيفة "الشرق" المحلية، نفذت قطر مشروعاً لتركيب 100 محطة شحن للسيارات الكهربائية داخل البلاد، ليسهم المشروع في خفض نحو 7% من الانبعاثات الكربونية، خلال العام الجاري.

وذكرت الصحيفة أن هيئة الأشغال العامة والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بدأت بتنفيذ استراتيجية تستهدف التحول إلى السيارات الكهربائية.

وتضمنت الخطوات قيام المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء بتوريد وتركيب أكثر من 600 من معدات الشحن الكهربائية بمستودعات ومحطات الحافلات، وكذلك مواقع محطات مترو الدوحة، والمواقف المستخدمة في عمليات النقل العام وبطولة كأس العالم 2022.

وتسعى قطر من وراء ذلك إلى استخدام الحافلات الكهربائية خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 المقامة بها، لتكون أول بطولة صديقة للبيئة ومحايدة للكربون.

وتأتي هذه المساعي في إطار خطة شاملة تهدف إلى التحول التدريجي لخدمات الحافلات العامة والمدرسية الحكومية والحافلات المغذية لمترو الدوحة إلى الحافلات الكهربائية، لخفض معدل الانبعاثات الكربونية الضارة التي تسببها الحافلات التقليدية بحلول عام 2030.

وكانت هيئة الأشغال العامة في قطر وقعت، في يونيو/حزيران الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة "إيه بي بي" السويسرية، لإنشاء مصنع أجهزة الشحن الكهربائي للسيارات والحافلات الكهربائية.

المصدر | الخليج الجديد + الشرق القطرية

  كلمات مفتاحية

قطر كهرباء انبعاثات كربونية الحافلات الكهربائية حافلات