قطر تطلق استراتيجيتها لإنتاج طاقة نظيفة منخفضة الكربون

الثلاثاء 8 مارس 2022 10:58 ص

أطلقت شركة "قطر للطاقة" (حكومية)، استراتيجيتها المحدثة لإنتاج طاقة نظيفة بأسعار معقولة، وتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

ووفق بيان صادر عن الشركة، جددت "قطر للطاقة" التزامها بالتركيز على تغير المناخ والعمل البيئي، والعمليات المسؤولة، والتنمية الاجتماعية والاقتصادية، مؤكدة مواصلة جهودها لتحقيق أهداف توليد أكثر من 5 جيجاواط من الطاقة الشمسية، ووقف الحرق الروتيني للغاز والحد من انبعاثات غاز الميثان.

وقال وزير الدولة  القطري لشؤون الطاقة، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، "سعد الكعبي"، إن "قطر للطاقة" تلعب دورا مهما في التخفيف من آثار تغير المناخ، موضحا أن تحقيق ذلك من خلال تنفيذ استراتيجية الاستدامة وتطبيق تدابير فعّالة للحد من الانبعاثات، وإنتاج غاز طبيعي مسال أنظف.

وتشمل الاستراتيجية القطرية، خفض  كميات الكربون في منشآت الغاز الطبيعي المسال في قطر بنسبة 35%، وفي منشآت التنقيب والإنتاج 25%، بحسب صحف قطرية.

وتسعى الحكومة القطرية لتزويد العالم بغاز طبيعي أنظف بمسؤولية وعلى نطاق واسع لتسهيل الانتقال إلى طاقة منخفضة الكربون.

وتشمل مبادرات الحكومة في هذا الشأن، تقنية احتجاز الكربون وتخزينه CCS لالتقاط أكثر من 11 مليون طن سنويا من ثاني أكسيد الكربون في دولة قطر بحلول العام 2035.

ووقعت "قطر للطاقة" مؤخرا اتفاقيات مع تحالف التقاء الهيدروجين H2Korea في كوريا، ومع شركة شل للتعاون في مجال طاقة الهيدروجين في قطر وعلى المستوى الدولي.

ومن آن لآخر، تؤكد الدوحة التزامها بحماية البيئة وتعزيزها وبتحقيق التوازن بين الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر قطر للطاقة الغاز الطبيعي وزير الطاقة القطري سعد الكعبي الاحتباس الحراري

قطر للطاقة تتطلع لجمع 10 مليارات دولار من طرح سندات خضراء

قطر للبترول ترفع أسعار النفط الخام في أبريل

قطر تسعى لتحويل 25% من الحافلات إلى كهربائية بنهاية 2022