من كييف.. رئيس الوزراء الكندي يصف بوتين بـ"مجرم حرب"

الأحد 8 مايو 2022 08:13 م

وصف رئيس الوزراء الكندي، "جاستن ترودو"، الأحد، الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" بأنه مسؤل عن جرائم حرب في أوكرانيا، وذلك خلال زيارة الأول للعاصمة الأوكرانية كييف ومدن أخرى.

وقال "ترودو"، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي": "من الواضح أن بوتين مسؤول عن جرائم الحرب الوحشية هذه، ويجب محاسبته".

ولم يعلن مسبقا عن زيارة "ترودو" لأوكرانيا، وقال مكتبه إن "رئيس الوزراء في أوكرانيا للقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي وإعادة تأكيد دعمنا الثابت للشعب الأوكراني".

إلى ذلك، رفع المسؤول الكندي علم بلاده في سفارة كندا في كييف.

كما زار "ترودو" مدينة إيربين الواقعة في ضواحي العاصمة الأوكرانية، والتي دمرتها معارك عنيفة بين الجيشين الأوكراني والروسي، وفق ما أعلن رئيس بلدية المدينة، "أولكسندر ماركوشين".

وكتب "ماركوشين" على "تلجرام": "زار (جاستن ترودو) إيربين ليرى بعينيه كل الفظائع التي ارتكبها المحتلون الروس في مدينتنا"، مرفقا رسالته بصور مع ترودو في المدينة المدمرة.

من جهته، عبر "ماركوشين" عن "شكره العميق" لرئيس الوزراء على "الدعم الذي تقدمه كندا لأوكرانيا اليوم".

وقال: "نؤمن باستمرار التعاون بين بلدينا في إعادة إعمار المدن الأوكرانية بعد انتصارنا".

وكانت "إيربين"، الواقعة على البوابات الشمالية الغربية لمدينة كييف شهدت قتالا عنيفا بين الروس والأوكرانيين في الأيام الأولى للهجوم الروسي في أواخر فبراير/شباط.

وسيطر الجيش الروسي بسرعة على هذه المدينة التي كان يقطنها 60 ألف نسمة قبل الحرب واحتلها بعد ذلك طوال مارس/آذار.

فيما اتهمت كييف القوات الروسية بارتكاب مجازر هناك - كما حدث في بلدة بوتشا المجاورة - بعد اكتشاف جثث عشرات بملابس مدنية في تلك المناطق التي احتلها الجيش الروسي ثم تخلى عنها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

جاستن ترودو رئيس الوزراء الكندي أوكرانيا