المرزوقي يدعو التونسيين للتظاهر ضد سعيد ومسار 25 يوليو

الاثنين 9 مايو 2022 05:15 ص

دعا الرئيس التونسي الأسبق "المنصف المرزوقي" (2011- 2014)، الأحد، التونسيين إلى التظاهر طيلة الشهرين المقبلين للمطالبة بالتسريع برحيل الرئيس الحالي "قيس سعيد" وإنهاء مسار 25 يوليو/تموز.

وقال "المرزوقي"، في تدوينة عبر صفحته على فيسبوك: "الآن يجب التسريع في إنهاء هذا الفاصل المضحك المبكي (في إشارة إلى مسار 25 يوليو/تموز) من تاريخنا فالدولة تتفكك والاقتصاد ينهار وتونس تغرق ولم يعد مجال لمواصلة هذه التراجيديا الكوميدية".

وأضاف: "الجيش والأمن (التونسيان) مطالبان برفع الحماية عن المنقلب (يقصد سعيد) لأنهما في خدمة الوطن لا في خدمة رئيس غير شرعي غير سوي غير كفؤ بصدد تهديم الدولة ورمي التونسيين في أعناق بعضهم البعض".

وتابع: "الشعب الحقيقي مطالب بالخروج للشارع طيلة الشهرين المقبلين للتعجيل بأمر محتوم (يقصد رحيل سعيد)".

وطالب "النخب التونسية بالتنسيق ونبذ الخلافات والمطامح الشخصية وإعداد البديل حتى لا يسحب البساط من تحتها". ولم يصدر عن السلطات التونسية تعقيب فوري على تصريحات "المرزوقي".

ومنذ 25 يوليو/تموز 2021، تعاني تونس أزمة سياسية حادة إثر إجراءات استثنائية بدأ "سعيد" فرضها، ومنها حل البرلمان وإلغاء هيئة مراقبة دستورية القوانين وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية وحل المجلس الأعلى للقضاء.

وتعتبر قوى تونسية هذه الإجراءات "انقلابا على الدستور"، بينما ترى فيها قوى أخرى "تصحيحا لمسار ثورة 2011″، التي أطاحت بحكم الرئيس "زين العابدين بن علي".

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

تونس المنصف المرزوقي قيس سعيد

واشنطن بوست: صندوق النقد مفتاح إنقاذ تونس من ديكتاتورية سعيد

المرزوقي: سعيد يتحدث باسم 5% فقط من التونسيين