باستثناء الجمعيات التعاونية.. 20% زيادة مقترحة على رسوم أملاك الدولة بالكويت

الاثنين 9 مايو 2022 05:51 ص

كشفت مصادر كويتية مطلعة، الإثنين، عن انتهاء الجهات المعنية من وضع الخطوط العريضة للدراسة الحكومية الخاصة بإعداد اللائحة الجديدة لبدل استغلال أملاك الدولة العقارية، والتي تشمل مقترحا لزيادة الرسوم على تلك الأملاك بنسبة تتراوح ما بين 10% و20%.

واقترحت الدراسة استثناء الجمعيات التعاونية من تلك الزيادات لاعتبارات عدة، أهمها مساندتها في السيطرة على التضخم في أسعار السلع والمواد التي يتم توزيعها في الجمعيات، وتفادي رفع الأسعار على المواطنين، وفقا لما أوردته صحيفة "القبس" الكويتية.

وستكون زيادة الرسوم الإيجارية، حال إقرارها، الأولى منذ الزيادات التي أقرتها وزارة المالية الكويتية قبل نحو 5 سنوات، وتحديداً في أبريل/نيسان 2017، وهو الموعد الخاص بتنفيذ اللائحة الجديدة لبدل استغلال أملاك الدولة العقارية التي شهدت زيادات متنوعة وصلت في بعض الأنشطة إلى ما يقارب 150%.

وذكرت المصادر أن إعادة تسعير رسوم الانتفاع بأملاك الدولة تأتي ضمن خطة حكومية واسعة تستهدف زيادة الإيرادات غير النفطية، إذ تعمل الجهات المكلفة (إدارة أملاك الدولة، الهيئة العامة للصناعة) على الانتهاء من تنفيذ هذا التوجه، خاصة أن تطوير أملاك الدولة العقارية يعد ركيزة ومحفزاً رئيسياً لاقتصاد متنوع ومستدام.

وتوقعت المصادر بدء تطبيق الرسوم الجديدة على أملاك الدولة العقارية بداية من السنة المالية المقبلة 2024/2023 حال إقرارها.

وكان مجلس الوزراء الكويتي قد وجه الجهات الحكومية، في أغسطس/آب الماضي، إلى ضرورة إعادة النظر في لائحة أسعار إيجارات وأراضي ومباني أملاك الدولة، إضافة إلى تكليف الهيئة العامة للصناعة بدراسة إعادة النظر بلائحة أسعار القسائم التجارية والصناعية، بما يضمن تنويع مصادر الدخل وخفض الاعتماد على النفط كمصدر أو حد للدخل.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الجمعيات التعاونية أملاك الدولة رسوم رسوم