بمشاركة 11 ألف جندي.. روسيا تقيم عرضا عسكريا ضخما في عيد النصر (صور)

الاثنين 9 مايو 2022 08:58 ص

انطلق في روسيا، الإثنين، فعاليات الذكرى السابعة والسبعين للانتصار على النازية، ويشارك في هذه العرض العسكري الذي اقيم 11 ألف عسكري روسي.

وقال الرئيس "فلاديمير بوتين" خلال العرض، إن تدخل بلاده في أوكرانيا كان ضروريا لأن الغرب "كان يستعد لغزو أراضينا ومنها القرم". 

ومن المتوقع أن يستغل "بوتين" هذه المناسبة، لتوجيه تحذيرات جديدة بعدما لوح مرات عدة بالتهديد النووي. 

وأفادت وزارة الدفاع الروسية أن "طائرة نهاية العالم" إيليوشين-80 المصممة للسماح لبوتين بالاستمرار في قيادة البلاد من الجو في حال حصول حرب نووية، ستحلق فوق الساحة الحمراء.

وتعرض أيضا أسلحة عدة يمكن أن تطلق صواريخ نووية. ويحضر هذا الاحتفال كذلك مظليون شاركوا في الحرب على أوكرانيا على ما ذكرت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

وكثيرا ما شبه زعيم الكرملين (69 عاما) الحرب في أوكرانيا بالتحدي الذي واجهه الاتحاد السوفييتي عندما غزت ألمانيا النازية بزعامة "أدولف هتلر" بلاده سنة 1941.

ويصف "بوتين" الحرب في أوكرانيا بأنها معركة لحماية المتحدثين باللغة الروسية في أوكرانيا من اضطهاد النازيين، وحماية روسيا مما يصفه بالتهديد الأمريكي المتمثل في توسيع حلف شمال الأطلسي.

وتنفي أوكرانيا والدول الغربية مزاعم الرئيس الروسي حول الاضطهاد النازي في أوكرانيا، وتصفها بأنها هراء وتقول إن "بوتين" يشن حربا عدوانية.

وفقد الاتحاد السوفييتي 27 مليون شخص في الحرب العالمية الثانية، وكانت خسارته أكبر من خسارة أي دولة أخرى، وشجب "بوتين" في السنوات الماضية ما تعتبره موسكو محاولات في الغرب لتغيير تاريخ الحرب للحط من قيمة الانتصار السوفييتي.

بجانب هزيمة إمبراطور فرنسا "نابليون بونابرت" في عام 1812، تقف هزيمة ألمانيا النازية باعتبارها أكثر انتصار عسكري تبجيلا، على الرغم من أن كلا الغزوين الكارثيين الآتيين من الغرب جعلا روسيا شديدة الحساسية تجاه حدودها.

وأخفق الكرملين في تحقيق نصر سريع في أوكرانيا، ويتعرض الاقتصاد الروسي لضغط شديد تحت وطأة العقوبات، ويواجه أسوأ انكماش منذ السنوات التي أعقبت انهيار الاتحاد السوفييتي.

وقبل أقل من عقدين شارك الرئيس الأمريكي "جورج دبليو بوش"، "بوتين" في احتفالات التاسع من مايو/أيار في موسكو.

هذا العام قال الكرملين إنه لم تتم دعوة أي زعيم غربي لحضور الاحتفالات.

وعززت الولايات المتحدة والدول الحليفة لها إمدادات الأسلحة لأوكرانيا.

وقال مصدران قريبان من القوات المسلحة الروسية لـ"رويترز"، إن "بوتين" تلقى مطالبات من البعض في الجيش الروسي بإطلاق المزيد من قوة النيران على أوكرانيا. وقالت موسكو للغرب إن إمداداته العسكرية لأوكرانيا هدف مشروع لها.

وقبيل 9 مايو/أيار، ثارت التكهنات في موسكو والعواصم الغربية بأن "بوتين" يجهز إعلانا ما على درجة من الخصوصية بشأن أوكرانيا، ربما يكون إعلانا مفتوحا للحرب أو حتى تعبئة وطنية.

ونفى المتحدث باسم الكرملين "ديمتري بيسكوف" هذه الافتراضات، يوم الأربعاء، واصفا إياها بأنها "هراء".

وفي العام الماضي، وجه "بوتين" ذما لأوضاع الغرب الغريبة، وما قال إنه صعود النازية الجديدة ورهاب روسيا، وهي مواقف تحدث عنها المرة تلو الأخرى وهو يتناول قضية أوكرانيا.







المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا عرض عسكري بوتين أوكرانيا عيد النصر وزارة الدفاع الروسية

في ذكرى النصر على النازية.. بوتين سيوجه تحذير "يوم القيامة" للغرب

مع استمرار غزوه أوكرانيا.. بن سلمان وملك البحرين يهنئان بوتين بعيد النصر

بوتين: الغرب كان سيغزونا.. والناتو تهديد واضح لروسيا