الإمارات واليونان تبرمان سلسلة اتفاقيات وتؤسسان صندوقا استثماريا

الاثنين 9 مايو 2022 03:10 م

وقعت الإمارات واليونان، الإثنين، سلسلة اتفاقيات تعاون بحضور ولي عهد أبوظبي "محمد بن زايد" ورئيس الوزراء اليوناني "كيرياكوس ميتسوتاكيس".

جاء ذلك خلال زيارة الضيف الأوروبي للدولة الخليجية، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام)، الإثنين.

وذكرت الوكالة أن "بن زايد" و"ميتسوتاكيس" بحثا مختلف أوجه التعاون بين الإمارات واليونان والفرص الواعدة لتطويرها؛ خاصة في المجالات الحيوية الاقتصادية والاستثمارية والتنموية والبيئة والطاقة، إلى جانب الطاقة المتجددة والأمن الغذائي، والتي تعد داعماً رئيساً للاقتصادات الوطنية ومحركاً لعجلة التنمية المستدامة في البلدين.  

وخلال الزيارة، اتفقت الإمارات واليونان على إنشاء صندوق استثماري مشترك بقيمة 4 مليارات يورو لتسهيل الاستثمارات في الاقتصاد اليوناني في مجموعة واسعة من القطاعات.

ومن بين ذلك البنية التحتية، والطاقة المتجددة وأنواع جديدة من الطاقة، والرعاية الصحية والصناعات الدوائية، والأغذية والمشاريع الزراعية والخدمات اللوجستية وغيرها.

يشار إلى أن أبوظبي وأثينا ترتبطان بعلاقات تجارية واستثمارية مهمة، حيث بلغ إجمالي التبادل التجاري بين البلدين 560 مليون دولار أمريكي في عام 2021، بنسبة نمو بلغت 67.4% مقارنة بعام 2020.

وعلى صعيد آخر، أشارت الوكالة إلى أن ولي عهد أبوظبي ورئيس وزراء اليونان تبادلا وجهات النظر بشأن مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك؛ وفي مقدمتها الأزمة الأوكرانية وتداعياتها على مختلف الجوانب الإنسانية والاقتصادية.

وأكدا في هذا السياق، "توافق الرؤى بين دولة الإمارات واليونان بشأن العديد من القضايا والملفات، خاصة ما يتعلق بالعمل على إيجاد تسويات سلمية للنزاعات والأزمات التي تشهدها المنطقة والعالم، ودفع المساعي الدبلوماسية التي تسهم في تحقيق تطلعات الشعوب إلى السلام والازدهار والتنمية، وتعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والعالمي".

وقال "بن زايد" في تغريدة له: "سعدت بلقاء كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان.. بحثنا الفرص العديدة الواعدة لتطوير علاقتنا الاستراتيجية، إضافة إلى التطورات الإقليمية والدولية وأهمية احتواء تداعياتها، كما شهدنا توقيع عدد من الاتفاقيات الحيوية بين البلدين".

وتتمتع اليونان والإمارات بعلاقات اقتصادية حيوية ومتنامية، فمع تزايد التوترات السياسية بين تركيا واليونان، سارعت أبوظبي لتقوية علاقاتها مع أثينا لتشكيل تحالف جديد مع هذه الدولة الأوروبية، للبحث عن دور إقليمي لها في هذه المنطقة.

ولكن مع التقارب الإماراتي التركي الأخير رجح مراقبون لعب الإمارات دورا للتقريب بين تركيا واليونان.

والشهر الماضي، قال وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، إن قنوات الحوار مع اليونان، أصبحت أكثر انفتاحًا من ذي قبل.

وتختلف اليونان وتركيا حول مجموعة من القضايا، بينها حدود المجال الجوي والمناطق البحرية في شرق المتوسط، إضافة إلى القضايا العالقة إثر انقسام قبرص عرقيا بين شمال تركي وجنوب يوناني.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

اتفاقيات تعاون الإمارات اليونان العلاقات الإماراتية اليونانية

وزيرا خارجية الإمارات واليونان يبحثان فرص تطوير الشراكة الاستراتيجية

لبحث العلاقات الثنائية.. محمد بن زايد يبدأ زيارة رسمية إلى اليونان

أكاديمي إماراتي: زيارة بن زايد لليونان رسالة طمأنة بعد التقارب مع تركيا