الثلاثاء 10 مايو 2022 06:42 ص

أعلن مسؤول كويتي، بدء خطوات بلاده للتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، يقضي بإعفاء المواطنين الكويتيين من تأشيرة "شنجن".

وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا، السفير "ناصر الهين"، إن الخطوة الأولى بدأت وسيلحقها خطوات أخرى للوصول إلى اتفاق يشمل الإعفاء.

وأضاف خلال مشاركته في احتفالية بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت بمناسبة "اليوم الأوروبي"، أن هذه الخطوات ستستغرق بعض الوقت ‏ من أجل الوصول إلى الاتفاق النهائي، بحسب الوكالة الكويتية الرسمية "كونا".

وتابع: "نسعى جميعا ‏لتطوير العلاقات بين دولة الكويت وجميع دول الاتحاد الأوروبي".

من جانبه قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت، "كريستيان تودور"، إن ما يعزز الشراكة القوية بين الجانبين، الاقتراح الأخير للمفوضية الأوروبية بإعفاء المواطنين الكويتيين من متطلبات تأشيرة شنجن.

وأضاف أن الكويت هي صديق مقرب وموثوق بالنسبة للاتحاد الأوروبي، مؤكدا على ضرورة تعزيز التعاون بين الجانبين خلال السنوات المقبلة.

وكانت المفوضية الأوروبية أعلنت الشهر الماضي، إدراج الكويت ضمن قائمة الدول التي سيعفى رعاياها من تأشيرة شنجن.

ويتطلب القرار النهائي للإعفاء موافقة بالإجماع من دول الاتحاد الأوروبي الـ27، لتبدأ بعدها مرحلة المفاوضات المباشرة مع كل من الكويت وقطر.

ويسمح القرار حال اعتماده للمواطنين من قطر والكويت بالسفر بشكل مباشر إلى دول الاتحاد الأوروبي والتنقل بينها من دون تأشيرة.

 

المصدر | الخليج الجديد + كونا