خلال أسبوعين.. مسقط تعلن دخولها مسار مفاوضات لإعفاء مواطنيها من "شنجن"

الثلاثاء 7 يونيو 2022 08:54 م

 

أعلنت سلطنة عمان، الثلاثاء، أن الاتحاد الأوروبي سيقر خلال أسبوعين، دخول سلطنة عُمان في مسار المفاوضات التي تهدف إلى إعفاء المواطنين العمانيين من تأشيرة "شنجن".

جاء ذلك وفق وكالة الأنباء العمانية الرسمية، عقب مؤتمر صحفي عقده وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية الشيخ "خليفة بن علي الحارثي"، مع نائب الأمين العام والمدير السياسي لجهاز العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي "أنريكي مورا" بمقر الخارجية في مسقط.

وخلال المؤتمر أكد "مورا"، على "الدور التاريخي" لسلطنة عُمان وجهودها في حلحلة العديد من القضايا الإقليمية والدولية، خاصة ما يتعلق بالملف النووي الإيراني.

ولفت المسؤول الأوروبي إلى وجود مفاوضات جارية مع دول مجلس التعاون تتعلق بالتجارة الحرة، وتطلع الاتحاد الأوروبي لزيادة التعاون مع دول المنطقة في مجالات الأمن البحري والتدريب والطاقة.

بدوره، قال وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية: إنه سيتم "افتتاح مكتب لتمثيل الاتحاد الأوروبي في سلطنة عُمان قريباً".

وأكد على أن علاقات بلاده بدول الاتحاد الأوروبي "متطورة ومتنامية"، مضيفا بأن السلطنة ترحب باستراتيجية الشراكة الأوروبية مع دول مجلس التعاون، وتتطلع إلى تعزيز العلاقات في مختلف المجالات.

وتخوض قطر والكويت كذلك جهوداً دبلوماسية مكثفة لإعفاء مواطنيهما من تأشيرة "شنغن" تكللت في نهاية أبريل الماضي، باقتراح المفوضية الأوروبية رسمياً إعفاء القطريين والكويتيين من التأشيرة، وهو ما ينتظر الموافقة بالإجماع من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة، ليصبح القرار نافذاً.

ويسمح القرار، في حال اعتماده، لمواطني دولة قطر والكويت وعمان بالسفر مباشرة إلى دول الاتحاد الأوروبي والتنقل بينها بدون تأشيرة.

المصدر | الخليج الجديد - الوكالة العمانية

  كلمات مفتاحية

سلطنة عمان الاتحاد الأوروبي الشنجن خليفة بن علي الحارثي أنريكي مورا

مباحثات قطرية وكويتية مع الاتحاد الأوروبي حول تطورات الإعفاء من "شنجن"

الكويت تعلن بدء خطواتها لإعفاء مواطنيها من تأشيرة شنجن

مباحثات بين مسقط ومدريد تشمل دعم إعفاء العمانيين من الشنجن