مباحثات قطرية وكويتية مع الاتحاد الأوروبي حول تطورات الإعفاء من "شنجن"

الجمعة 3 يونيو 2022 07:14 ص

ناقش مسؤولون من قطر والكويت مع نظرائهم بالاتحاد الأوروبي، تطورات مسألة إعفاء مواطني البلدين من متطلبات الاتحاد الأوروبي للتأشيرة قصيرة الأجل "شنجن".

والتقت مساعدة وزير الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، مع مسؤولة بالبرلمان الأوروبي، حيث ناقشت معها المسألة، واستعرضت العلاقات الثنائية بين قطر والاتحاد الأوروبي، بحسب بيان لوزارة الخارجية القطرية، الخميس.

وتطرق اللقاء كذلك إلى "مناقشة دور المرأة في المجتمع، وآخر التطورات في أفغانستان والأوضاع الإنسانية في أوكرانيا"، بحسب البيان.

بدوره، التقى وزير الدولة الكويتي لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب "محمد الراجحي"، مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية "مارجريتيس شيناس".

وقال "الراجحي"، بحسب صحيفة "الأنباء" المحلية، إن المسؤول الأوروبي "ثمن إصلاحات الكويت للإعفاء من تأشيرة شنجن".

ولفت إلى أنه جرت مناقشة اعتماد اقتراح المفوضية بشأن تأشيرة "شنجن" التي تتطلب مزيداً من المناقشات مع البرلمان الأوروبي ومجلس وزراء الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية تقدمت، في 27 أبريل/نيسان الماضي، باقتراح لإعفاء مواطني الكويت وقطر من "شنجن"، وفق ما قال "كريستيان تودور"، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت، في تغريدة عبر "تويتر"، أكد فيها أن قطر والكويت "شريكان رئيسيان للاتحاد الأوروبي".

وأواخر أبريل/نيسان 2022، تسلم سفير قطر لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو)، "عبدالعزيز بن أحمد المالكي"، الوثيقة القانونية لمقترح المفوضية الأوروبية بشأن إعفاء مواطني قطر من تأشيرة "شنجن".

وفي 10 مايو/أيار، أكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية المسؤول عن تعزيز طريقة الحياة الأوروبية وتنسيق قضايا الهجرة واللجوء، "مارجريتيس شيناس"، أن قرار إعفاء الكويتيين من تأشيرة "شنجن" دخل بمرحلة الاعتماد الرسمي.

ويسمح القرار حال اعتماده للمواطنين من قطر والكويت بالسفر بشكل مباشر إلى دول الاتحاد الأوروبي والتنقل بينها من دون تأشيرة.

والقرار النهائي للإعفاء يتطلب موافقة بالإجماع من دول الاتحاد الأوروبي الـ27، لتبدأ بعدها مرحلة المفاوضات المباشرة مع كل من قطر والكويت.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تأشيرة شنجن العلاقات القطرية الأوروبية العلاقات الكويتية الأوروبية إعفاء

الاتحاد الأوروبي يتجه لإلغاء تأشيرة شنغن لمواطني قطر والكويت.. والدوحة ترحب

الغانم: رئيسة البرلمان الأوروبي تدعم إعفاء الكويتيين من الشنجن

خلال أسبوعين.. مسقط تعلن دخولها مسار مفاوضات لإعفاء مواطنيها من "شنجن"

أمير الكويت يتسلم رسالة خطية من أمير قطر

تصويت بالبرلمان الأوروبي على إعفاء مواطني قطر والكويت من شنجن.. هل يتم؟

لجنة أوروبية توافق على إعفاء الكويتيين والقطريين والعمانيين من تأشيرة شنجن