تصويت بالبرلمان الأوروبي على إعفاء مواطني قطر والكويت من شنجن.. هل يتم؟

الأربعاء 30 نوفمبر 2022 11:43 ص

يصوت البرلمان الأوروبي، الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل، على قرار مرتقب بإعفاء مواطني قطر والكويت من تأشيرة "شنجن" اللازمة لدخول دول الاتحاد، وسط سجال أوروبي كويتي بشأن تنفيذ أحكام الإعدام بحق سجناء، وحملة تشارك بها دول أوروبية ضد قطر على خلفية انتقادات للدوحة بالتزامن مع تنظيم كأس العالم.

وأعلن البرلمان الأوروبي أن لجنة الحريات المدنية والعدل والداخلية التابعة له ستصوت على الأمر.

وجاء هذا الإعلان بعد 12 يوماً على تأجيل التصويت الذي كان من المقرر إجراؤه في 17 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وفي حال تم التصويت في اللجنة بتأييد القرار فإنه سينتقل إلى البرلمان الأوروبي بهيئته العامة في وقت يحدد لاحقاً.

وربط الاتحاد الأوروبي قراره الذي أعلنه بموضوع تنفيذ أحكام بالإعدام بحق 7 مدانين بتهم جنائية في الكويت، لأول مرة منذ 2017.

وقال نائب رئيس المفوضية الأوروبية "مارجريتس شيناس" إن "الاتحاد الأوروبي يعارض بشدةٍ عقوبة الإعدام في جميع الظروف، وتنفيذ الأحكام بحق 7 أشخاص سيؤثر على وضع الكويت في قائمة الدول المعفاة من شنجن"، وهو ما رفضته الكويت، معتبرة أن ذلك التوجه يعد تدخلا بشؤونها.

ويأتي التصويت أيضا وسط توتر في العلاقات بين قطر ودوائر أوروبية على خلفية حملات ضد استضافة الدوحة لبطولة كأس العالم، تحت مزاعم حقوقية، وهو ما اعتبرته قطر هجمة عنصرية تستهدف إفشال أول بطولة من هذا النوع تنظمها دولة عربية وإسلامية، وقالت إن الانتقادات تحولت إلى إساءات للشعب القطري.

يشار إلى أن المفوضية الأوروبية تقدمت، في 27 أبريل/نيسان الماضي، باقتراح لإعفاء مواطني الكويت وقطر من "شنجن"، وفق ما قاله "كريستيان تودور"، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الكويت، في تغريدة عبر "تويتر"، أكد فيها أن قطر والكويت "شريكان رئيسيان للاتحاد الأوروبي".

وفي 10 مايو/أيار الماضي، أكد نائب رئيسة المفوضية الأوروبية المسؤول عن تعزيز طريقة الحياة الأوروبية وتنسيق قضايا الهجرة واللجوء، "مارجريتيس شيناس"، أن قرار إعفاء الكويتيين من تأشيرة "شنجن" دخل بمرحلة الاعتماد الرسمي.

ويسمح القرار حال اعتماده للمواطنين من قطر والكويت بالسفر بشكل مباشر إلى دول الاتحاد الأوروبي والتنقل بينها من دون تأشيرة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

تأشيرة شنجن العلاقات الأوروبية الكويتية العلاقات الأوروبية القطرية الاتحاد الاوروبي