الاحتلال الإسرائيلي ينقل أسيرا فلسطينيا مضربا عن الطعام إلى المستشفى

الأربعاء 11 مايو 2022 06:02 ص

أقدمت إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، على نقل الأسير الفلسطيني "خليل عواودة"، المضرب عن الطعام منذ 69 يوما، إلى مستشفى "أساف هروفيه"؛ جراء تدهور حالته الصحية.

وقال نادي الأسير الفلسطيني، في بيان، "إن عواودة يعاني من ضعف شديد وجفاف، ومشكلة في أعصاب العينين، وأعصاب الأطراف، ما يعتبر مؤشراً خطيرا".

ووفق رسالة لـ"عواودة"، نشرها محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين "فواز شلودي"، فإنه يرفض إجراء فحوصات طبية والعودة إلى سجن الرملة.

وقال "عواودة" في رسالته: "قلت لهم: إذا كان لا بد من عمل فحوصات فأنا جاهز بشرط ألا يتم بعد إجراءات الفحوصات إرجاعي إلى مستشفى الرملة. رفضوا هذا العرض، وأنا رفضت وأيضاً الضابط الكبير من إدارة سجون الاحتلال الذي رافقني في مستشفى (أساف هروفيه)، قال للطبيب بالحرف: مصلحتنا ومصلحتكم ألا يبقى هنا، قال له الطبيب: لماذا؟ قال: لأن بقاءه في المستشفى المدني يؤدي إلى عمل مظاهرات أمام باب المستشفى، ودخول وسائل الإعلام، اقتنع الطبيب بكلام الضابط وبعد رفض الفحص أرجعوني مباشرة إلى مستشفى الرملة".

وفي سياق قريب، قال نادي الأسير الفلسطيني، إن "الأسير علي الحروب (49 عاماً) من بلدة دورا جنوب الخليل يواجه تفاقماً جديداً في وضعه الصحي، وذلك بعد عام على خضوعه لعملية جراحية، تم خلالها استئصال كتلة من صدره".

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، بأن الحالة الصحية للأسير المصاب بالسرطان "ناصر أبو حميد" آخذة بالتدهور بشكل خطير بعد الانتشار السريع للمرض بجسده، وتحديدا في الرئة.

و"عواودة" من بلدة "إذنا" غربي مدينة الخليل (جنوب) وهو أب لأربع طفلات واعتقل عدة مرات، آخرها في 27 ديسمبر/كانون الأول 2021، ويضرب ضد أمر اعتقال إداري صدر بحقه لمدة 6 أشهر.

والاعتقال الإداري، هو قرار عسكري بالحبس دون محاكمة، لمدة تصل إلى 6 شهور، قابلة للتمديد.

ويبلغ عدد المعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل قرابة 4450، بينهم نحو 530 معتقلا إداريا، وفق منظمات مختصة بشؤون الأسرى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

خليل عواودة نادي الأسير الفلسطيني إسرائيل سجن الرملة هيئة شؤون الأسرى والمحررين

انهيار صحة أسير فلسطيني مضرب عن الطعام منذ 67 يوما

إسرائيل ترفض الإفراج المبكر عن الأسير أحمد مناصرة

زوجة معتقل فلسطيني مضرب عن الطعام: تحول لهيكل هظمي وأخشى على حياته

دعوات للإفراج الفوري عنه.. وقفة تضامن بالضفة مع الأسير عواودة